فريق سباقات "هندسة عين شمس" يفوز بالمركز الأول بمسابقة تصنيع السيارة الكهربائية بإنجلترا | صور

16-7-2018 | 19:12

فريق سباقات هندسة عين شمس

 

محمود سعد

اعتلي فريق السباقات بهندسة عين شمس، منصة التتويج في منافسة مع جامعات من كافة أنحاء العالم، في مسابقة Formula Student UK العالمية، لتصميم وصنع سيارات السباق في إنجلترا، ففاز الفريق بجائزة أفضل تكلفة وتصنيع عالمياً في الفئة الأولى، ورفع الفريق اسم مصر مرة أخرى، حاصلاً على المركز الثاني عالميًا في الJ BLC في الفئة الثانية.

وذلك تحت رعاية الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة.

فريق السباقات بهندسة عين شمس ASU Racing Team، الذي تم تأسيسه في عام 2011، تحت إشراف مجموعة من المحاضرين والمعيدين في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وبسعي وعمل طلاب ذوي طموح و رؤية، فشيّدوا أساسًا قويًا لما توصل إليه الآن، حيث أخذ الفريق في جذب انتباه الطلاب للانضمام له، وبالتالي الاشتراك في المسابقات العالمية التي تقام في الخارج بهدف تحدي طلاب الجامعات من جميع أنحاء العالم لصنع السيارات والروبوتات.

ومنذ العام 2011 حتى الآن، تطور الفريق بشكل مذهل، مستنداً إلى البحث العلمي والعمل الجاد والطموح في مستقبل أفضل لصناعة السيارات في مصر .

يهدف الفريق إلى الوصول لأول سيارة مصر ية الصنع بكل تفاصيلها، وقد حقق الفريق جزءًا كبيرًا من هدفه حتى الآن.

فكان أول فريق إفريقي أو عربي يعتلي منصة التتويج في مسابقة Formula Student UK، حيث فاز الفريق بالمركز الأول في الـ Business Logic Case في عام 2016، والمركز الثاني في عام 2015، وظل يعتلي منصة التتويج في عامي 2017

والعام الحالي من ضمن أفضل ثلاث فرق مشاركة في ال BLC. في عام 2017، وبعد عدة مشاركات سابقة، تمكن الفريق من المشاركة في الـ dynamic events، فأصبحت سيارة فريق السباقات بهندسة عين شمس تسابق على حلبة Silverstone الشهيرة بإنجلترا، في تسابق مع الجامعات المشاركة من كافة أنحاء العالم، وحصل الفريق على المركز الثامن والعشرين من أصل أكثر من مائة فريق مشارك.

وعمل الفريق هذا العام على تطوير قدراته، وتمكن من الفوز بجائزة أفضل تكلفة وتصنيع عالميا في الفئة الأولى، متغلبا بذلك على جامعات مثل أوكسفورد، ميونخ، MIT ، KTH، ليكون الفريق الأول في إفريقيا والشرق الأوسط في الفوز بمثل هذه الجائزة في هذه المسابقة، وقد حصل بذلك على المركز 31 من أصل 81 فريقًا، وحصل الفريق في الفئة الثانية على المركز الثاني في الـ Business logic case ليضعه في المركز الرابع عالميا في مسابقة الفئة الثانية.

و لكن هذا الفوز لا يعد الفوز الحقيقي للفريق، فالفوز الحقيقي يكمن في قدرته على التحسين من نفسه من عام لآخر، وتقديم ما هو أحسن، هذا العام قد قام بإنهاء جميع الاختبارات وهو إنجاز لم يستطع أي فريق محلي من تحقيقه في الأعوام السابقة، فالاختبارات تكون شاقة على السيارات المشاركة، والقليل منها يقدر على إكمالها حتى النهاية.

جذب الفريق كثيراً من اهتمام الصحافة والإعلام، بعدما رُفِع اسم مصر وعلمها في المسابقات الدولية بإجتهاد وعمل هؤلاء الطلاب، وللفريق تاريخ مشرف وطموحات مستقبلية في مسابقات أخرى مثل Shell Eco Marathon التي تهدف لصنع سيارة موفرة للطاقة.

وقد حصل الفريق فيها على المركز الـ 14 عالمياً، كما شارك بأول سيارة كاملة الاعتماد على الكهرباء في جميع الفرق المشاركة من الشرق الأوسط و إفريقيا، ولا يضيع الفريق فرصة لاعتلاء أية منصة باسم مصر ، فحصل على جائزة الـ safety award من قائمة الـ off-track awards في عام 2017.


فريق سباقات هندسة عين شمس


فريق سباقات هندسة عين شمس


فريق سباقات هندسة عين شمس

مادة إعلانية

[x]