وزيرة التخطيط تلتقي مسئولي "صندوق النقد" في واشنطن عقب منتدى "التنمية المستدامة"

15-7-2018 | 18:04

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

 

محمود عبدالله

تتجه د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم، إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، لتمثل مصر بـفعاليات المنتدى السياسي رفيع المستوى 2018، المعني بالتنمية المستدامة، بعنوان "التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة"، والمنعقد في الفترة من 9 يوليو إلى 18 يوليو الجاري بمقر الأمم المتحدة.

وتشارك وزيرة التخطيط بصفتها ممثلة مصر، ورئيسة الوفد المصري بنيويورك، لتقدم تقريرًا طوعيًا حول ما تم إنجازه من أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، فضلاً عن تناول التحديات التي واجهت تنفيذ تلك الأهداف، وبما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة الأممية، والتي تبلغ 17 هدفًا و169 غاية، لقياس ومتابعة تلك الأهداف، وذلك خلال الاجتماع الوزاري المنعقدة في الأيام من 16 إلى 18 يوليو ضمن جلسات المنتدى.

وتشارك "السعيد" بجلسات إلقاء البيان الوطني، كما تشارك بالجلسة المخصصة لعرض تقرير المراجعة الوطنية الطوعية لمصر والمنعقدة يوم الثلاثاء، وذلك لعرض التقرير الطوعي حول إنجازات أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

ومن المقرر أن يشارك الوفد المصري في عدة جلسات ولقاءات نقاشية على هامش المشاركة بـفعاليات المنتدى السياسي الرفيع المستوى 2018، المعني بالتنمية المستدامة، بعنوان "التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة" حيث يشارك الوفد بالجلسة الافتتاحية للشق الوزاري للمنتدى السياسي رفيع المستوى.

وتنظم مصر على هامش فعاليات المنتدى السياسي عددًا من الأحداث، تتضمن الحدث الذي تنظمه الرئاسة المصرية لمجموعة الـ 77 والصين، بعنوان "الاقتصاد الأخضر وتوظيف الشباب"، إلى جانب الحدث الجانبي بعنوان "نحو المزيد من المدن المستدامة في مصر".

كما يشارك الوفد المصري بعدد من اللقاءات الثنائية المنعقدة مع وزراء البيئة والموارد المائية والتنمية الوطنية ورؤساء الوفود من الدول المشاركة بالمنتدى، فضلاً عن عدد من اللقاءات الثنائية مع مدير مكتب الرئيس المكسيكي، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والمندوبة الدائمة لجمهورية التشيك لدي الأمم المتحدة، كما يلتقي الوفد الوزاري المصري بعدد من رؤساء اللجان الإقليمية بالأمم المتحدة.

وستعقد د.هالة السعيد، لقاءات بعدد من المسئولين، حيث تلتقي نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة، إلى جانب لقاء مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وآخر مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمرأة.

كما تلتقي بالدكتور مراد وهبة، المدير الإقليمي لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمنطقة العربية، وتشارك في عدد من الموائد المستديرة والفعاليات المقامة على هامش المؤتمر، لتأتي كمتحدثة في فعاليات الدائرة المستديرة رفيعة المستوي بعنوان

"التكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة: التجارب الإقليمية لتعزيز توظيف الشباب ومعالجة عدم المساواة"، والتي تنظمها مجموعة الـ77، بالتعاون مع اللجان الإقليمية التابعة للأمم المتحدة.

إلى جانب حضور جلسة المراجعة الوطنية الطوعية لسنغافورة، والمشاركة في الحدث الذي تنظمه هيئة الأمم المتحدة للمتطوعين UN Volunteers، بمناسبة إطلاق تقرير الهيئة حول حالة التطوع في العالم، والذي ترعاه مصر مع بعثة أيرلندا، وحضور جلسة الحوار رفيع المستوى حول السياسات مع المؤسسات المالية والتجارية الدولية.

كما تشهد خطاب السكرتير العام للأمم المتحدة، واعتماد الإعلان الوزاري للمنتدى، وذلك خلال الجلسة الختامية للمنتدى السياسي رفيع المستوى، والمنعقدة في الأربعاء الموافق 18 يوليو، لتتجه وزيرة التخطيط المصرية إلى واشنطن، وذلك لعقد لقاءات مع كبار المسئولين ب البنك الدولي و صندوق النقد الدولي .

الأكثر قراءة