النائب العام: مصر تسترد قطعا أثرية مهربة إلى روما

30-6-2018 | 15:31

النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق

 

شريف أبو الفضل

أعلن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أن السلطات المصرية تسلمت قطعا آثرية مهربة إلى روما.

وقال النائب العام إن تلك القطع الأثرية وصلت إلى مطار القاهرة ليلة أمس.

وكانت النيابة العامة المصرية تلقت إخطارا بوجود آثار يشتبه فى مصريتها تم ضبطها بمدينة ساليرنو الإيطالية.

وأصدر النائب العام قرارا بفتح تحقيقات موسعة في البلاغ بشأن تهريب قطع آثرية، وكلف وزارة الآثار بإيفاد أحد خبراء الآثار المصريين لفحص تلك الآثار وبيان ما إذا كان تنتمي للحضارة المصرية من عدمه.

وكان الدكتور خالد عنانى وزير الآثار كلف أمين عام مجلس الآثار بالتوجه إلى مدينة ساليرنو بصحبة رئيس النيابة الذي تولى التحقيق في القضية، وتبين من التحقيقات والفحص الفني أن الآثار المضبوطة عبارة عن 195 قطعة أثرية صغيرة الحجم بالإضافة إلى 21660 قطعة عملات معدنية تنتمي جميعها للحضارة المصرية.

وأرسلت النيابة المصرية إلى السلطات القضائية الإيطالية إنابة قضائية في وقت سابق تطلب من خلالها استلام تلك الآثار وأعقبها اتصالات شخصية بين النائب العام المصري للسلطات القضائية المختصة بإيطاليا للتنسيق من خلال التعاون القضائي الدولي بين مصر وإيطاليا لاستلام الآثار المهربة وبدعم من وزارة الخارجية المصرية وسفارة مصر بروما .

واستجابت السلطات الإيطالية لطلب النيابة العامة المصرية وأمرت بتسليم الآثار المضبوطة وتوجه فريق من النيابة مصحوبا بخبراء مصريين إلى مدينة ساليرنو لتسلم الآثار وشحنها لمصر لعرضها فى المتحف المصري الكبير.

وجرى هذا الأمر وفق بيان للنيابة العامة من خلال فترة زمنية لا تتعدى ثلاثين يوما وهو أمر غير مسبوق باعتبار أن فى تلك الحالات تستمر المشاورات لفترة كبيرة تصل إلى خمس سنوات حتى يتم استرداد الآثار .

وشكر النائب العام المصري السلطات الإيطالية على ما أبدوه من تعاون وسرعة الاستجابة ، مشيرا إلى أن التحقيقات مستمرة فى واقعة تهريب تلك الآثار.