زاهي حواس من إيطاليا: مصر آمنة وإعلان اكتشاف أثري ضخم نهاية العام | صور وفيديو

30-6-2018 | 13:08

زاهي حواس خلال تواجده في ايطاليا

 

فيتربو - إيطاليا من محمد العجرودي :

وجه عالم الآثار الدكتور زاهي حواس عددا من الرسائل للإيطاليين المقيمين في مدينة فيتربو التاريخية بأن مصر آمنة تماما داعيا إلى زيارتها في أقرب فرصة.


وألقى حواس محاضرة مساء أمس الجمعة، قبل انطلاق فعاليات معرض المستنسخات الأثرية الذي تنظمة السفارة المصرية بروما بالتعاون مع وزارتي الثقافة والآثار المصريتين ومؤسسة بنيديتي الثقافية الإيطالية برئاسة أوجينيو بنيديتي.

شارك في المحاضرة هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا، والفنانة ليلي علوى، سفيرة النوايا الحسنة، بالإضافة لحضور مكثف من عشاق الحضارة المصرية القديمة، وذلك في تظاهرة ثقافية مصرية إيطالية بحضور المئات من المواطنين الإيطاليين.

وأكد حواس في المحاضرة اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ على الآثار المصرية القديمة، وإقامة المشروعات الأثرية التي تعظم الاستفادة من تلك الآثار، وعلى رأسها المتحف المصري الكبير والمتوقع افتتاحه ٢٠٢٠.

وأشار إلى أنه كان ينبغي الانتهاء من هذا المتحف عندما طرحت فكرته مع فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق إلا أن الأحداث التي شهدتها البلاد عقب ثورة ٢٥ يناير عرقلت إكمال هذا المشروع الضخم في التوقيتات التي كانت محددة سلفا.

وأشار حواس إلى أنه عقب افتتاح المتحف الكبير سيعد المتحف الأكبر على مستوى العالم، لافتا إلى أنه سبق أن أرسل خطابات إلى عدد من المتاحف الكبير في العالم لاسترداد الخمس قطع الأثرية الأهم، وبينها رأس نفرتيتي إلا أن هذه المتاحف لم تتجاوب مع المطالَب المصرية، منوها بأنه كان هناك اقتراح بعوده القطع الخمس لعرضها في المتحف الكبير لمدة ثلاثة شهور فقط إلا أن هذا المقترح تم رفضه أيضا.

وقال حواس إنه من خلال عضويته في لجنة الآثار المنهوبة المصرية، سيقوم الفترة المقبلة بحملة جديدة لاستردادها وإعادتها إلى مصر .

وناشد العالم المصري الشهير ضمير العالم للتدخل لحماية آثار دول المنطقة التي يتم تدميرها في اليمن وسوريا والعراق وليبيا بما يمثل جريمة والعالم صامت.

وتطرق حواس خلال المحاضرة إلى محاولات اكتشاف سر الهرم الأكبر، والأبحاث والدراسات التي تقوم بها الفرق العلمية والأثرية مشيرا إلى تعاونه مع فريق إنجليزي لكشف ما وراء الأبواب الثلاثة التي تم اكتشافها داخل الهرم الأكبر عندما تم الاستعانة بروبوت كما تطرق إلى سر مقتل توت عنخ آمون، لافتا إلى أن محاولات تجرى حاليا لاكتشاف مقبرة زوجته في منطقة وادي القرود في الأقصر، مؤكدا أنه سيعلن نهاية العام الحالي عن اكتشاف أثري ضخم وهو الأهم خلال العقود الأخيرة.

كما تسلم "حواس"جائزة الحفاظ علي الآثار من عمدة المدينة. وأعلن "حواس"عن افتتاح معرض نماذج توت عنخ آمون ومتحف الأيقونات القبطية

الجدير بالذكر أن مسرحية اللوتس والبردي الإيطالية -والتي كتب مقدمتها "حواس"- سوف تقدم علي مسرح الصوت والضوء أمام الأهرامات وأبو الهول في شهر نوفمبر المقبل.

ومن جانبة أكد السفير هشام بدر أهمية التعاون الشعبي الثقافي بين مصر وإيطاليا مؤكدا أن الفترة الحاليه شهدت زخما واسعا وأن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الفعاليات المشتركة التي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين .

وعبرت الفنانة ليلي علوى عن سعادتها بالمشاركة في الفعاليات الثقافية المصرية الإيطالية مرددة تحيا مصر وإيطاليا.


٫


٫


زاهي حواس من إيطاليا: مصر آمنة وإعلان اكتشاف أثري ضخم نهاية العام

مادة إعلانية

[x]