Close ad

"بوابة الأهرام" تنشر محاور برنامج الحكومة قبل إعلانه الأسبوع المقبل

28-6-2018 | 19:38
بوابة الأهرام تنشر محاور برنامج الحكومة قبل إعلانه الأسبوع المقبلالدكتور مصطفى مدبولي
جمال عصام الدين

ذكرت مصادر برلمانية لـ"بوابة الأهرام" أن برنامج الحكومة الجديدة، الذي سيقدمه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى مجلس النواب، والمتوقع يوم الإثنين المقبل، والذي تم إقراره أمس الأربعاء من مجلس الوزراء، سيركز على خمسة محاور أساسية في عمل الحكومة، في مقدمتها مواجهة الإرهاب وتجفيف منابع التمويل، والدعم للعناصر والتنظيمات والخلايا الإرهابية.

موضوعات مقترحة

ويركز المحور الثاني للحكومة، على الجانب الاقتصادي، حيث سيعلن مدبولي عن تمسك الحكومة بالاستمرار في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأت في تطبيقه الحكومة السابقة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، والذي يعتمد على تحسين الظروف الاقتصادية ومناخ الاستثمار، ومراجعي منظومة الدعم لتوصيل الدعم إلى مستحقيه.

ويتناول المحور الثالث في برنامج الحكومة، الحماية والرعاية الاجتماعية لفئتي "محدودة الدخل، ومتوسطة الدخل"، وإقامة المزيد من مشروعات الإسكان الاجتماعي، وتطوير العشوائيات بما يحقق الحياة الكريمة للأسر المصرية.

ويرتكز المحور الرابع على بناء الإنسان المصري من خلال الاستمرار في تطوير منظومة التعليم والصحة، وتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، والسعي إلى اختصار البرنامج الزمني المقرر لتطبيقه على مستوى محافظات الجمهورية.

ويتناول المحور الخامس في برنامج الحكومة إقامة علاقات خارجية متوازنة مع جميع دول العالم، والحفاظ على ثوابت مصر الخارجية مع توثيق العلاقات المصرية - العربية، والمصرية - الإفريقية بصفه خاصة.

كما سيعلن الدكتور مصطفى مدبولي في برنامجه التزام حكومته بالتعاون مع مجلس النواب، والتشاور المستمر مع البرلمان، في إطار مبادئ ونصوص الدستور المصري، والحرص على فتح قنوات حوار للحكومة مع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

ومن المنتظر إحالة البيان إلى لجنة خاصة برئاسة السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب وعضوية جميع رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وعدد من النواب المستقلين لإعداد تقرير عنه، وبدء مناقشته أمام المجلس اعتبارًا من 9 يوليو المقبل تمهيدًا للتصويت عليه، ومنح الثقة البرلمانية الدستورية لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وكان رئيس الوزراء قد التقى رئيس مجلس النواب يوم الأحد الماضي، وقال: إن المهلة الممنوحة للحكومة لإلقاء بيانها أمام مجلس النواب حسب المادة 126 من لائحة المجلس هي 20 يومًا، تنتهي يوم الأربعاء 4 يوليو المقبل؛ حيث إن الحكومة حلفت اليمين يوم 14 يونيو الماضي.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: