ثقافة وفنون

تعرف على آخر موعد للتقدم لجائزة "ابن خلدون- سنجور" للترجمة "العربية الفرنسية"

26-6-2018 | 15:50

جائزة ابن خلدون - سنجور

مصطفى طاهر

تغلق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF)، باب الترشح لجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في دورتها الحادية عشرة لعام 2018، خلال خمسة أيام، وتُمنح الجائزة الشهيرة لعملٍ متَرجم من العربية إلى الفرنسية، أومن الفرنسية إلى العربية، في مجال الأدب أو العلوم الإنسانية والاجتماعية.


وتُقبل الترشحات للجائزة من، المترجميـن الذين تنطبق عليهم أحكام النظام، والجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي والفضاء الفرنكفوني، والجمعيات والاتحادات الوطنية في البلدان العربيّة وفي الفضاء الفرنكفوني، والشخصيات المرموقة في مجالات الجائزة، و دور النشر.

ويُشترط في الترجمة موضوع الترشح، أن تكون ترجمة أولى لنص أصلي، في مجال الأدب أو العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولم تسبق ترجمته، وألاّ يتجاوز تاريخ النشر الأصلي، مدة ثلاث سنوات.

وقد تم تحديد يوم 30 يونيو الجاري، كآخر موعد لقبول ملفات الترشح.

ويشترط أن يكون كلّ طلب ترشّح مصحوبًا بالوثائق التالية: نبذة عن السيرة الذاتية للمترشح (نسخة عربية ونسخة فرنسية)، ثمانية نسخ من الكتاب المترجم المرشح لنيل الجائزة، و ثمانية نسخ من الكتاب الأصلي، وملخص بالعربية وبالفرنسية للكتاب المترجم، مع بيان إسهامه في التعريف المتبادل للثقافتين، ولا تعاد طلبات الترشّح والوثائق المصاحبة إلى أصحابها، سواء فازوا بالجائزة أو لم يفوزوا.

وللمشاركة في الجائزة، ترسل ملفات الترشح بالبريد المسجل، أو تسلم مباشرة بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس، أو بمقر المنظمة الدولية للفرنكوفونية بباريس.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة