آخر موعد للتقدم لجائزة ملك البحرين لتكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم

25-6-2018 | 16:37

ملك البحرين حمد بن عيسى

 

مصطفى طاهر

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، "اليونسكو"، عن فتح باب الترشّح لجائزة "اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة" لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم، لعام 2018، والتي أنشئت في عام 2005، بتمويل من مملكة البحرين.

وتهدف الجائزة هذا العام إلى تكريم المشاريع والبرامج الرامية إلى النهوض بابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، لضمان توفير التعليم للفئات المستضعفة والمستبعدة.

وقد عُنيت الجائزة على مرّ السنين الماضية بتعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، لتوسيع نطاق الفرص التعليمية، وتعزيز انتفاع الفئات المستضعفة بالتعليم، ولا سيّما تلك التي تواجه عقبات ثقافية واقتصادية، وتعاني إعاقات شخصية، والتمييز على أساس نوع الجنس، وتعيش في ظروف متضررة بالأزمات.

وستسلط الجائزة لهذا العام الضوء على مشاريع تقدّم حلولًا متكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إذ توفق بين التكنولوجيا المستخدمة على نطاق واسع وأحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومنها: التكنولوجيا المتقدمة للتغلب على العقبات المتعلقة بالبنى الأساسية، وتقديم حلول للتقليل من تكلفة الانتفاع بها، وإيجاد ابتكارات للتعلم عن طريق الإنترنت، ونظم إدارة التعلم الذكي، والترجمة الآلية، والبيانات الضخمة وتكنولوجيا التصوير.

وستُمنح جائزتان، إذ سيستلم كل واحد من الفائزين جائزة نقدية بقيمة 25 ألف دولار أمريكي، وذلك إبّان حفل تسليم الجائزة، الذي سيعقد في مقر اليونسكو في باريس.

ودعت اليونسكو الأفراد والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية، للتوجه إلى اللجان الوطنية لليونسكو في بلدانهم، أو للمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بشراكة رسمية مع اليونسكو، للاستفسار عن معلومات بهذا الشأن، وتعبئة نموذج التقديم الإلكتروني.

كما طالبتت المنظمة الأممية حكومات الدول الأعضاء لدى اليونسكو والمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بشراكات رسمية مع اليونسكو، ياختيار أفضل المشاريع وإرسال ثلاثة ترشيحات كحد أقصى، إذ لا يُنظر في أي ترشيحات ذاتية.

وتُقدّم الطلبات والترشيحات باللغتين الإنجليزية والفرنسية عبر منصة الترشيح الإلكترونية، ويجب على المستخدمين الجدد التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات المفصلة بشأن المعايير التي تحدّد أهلية الترشّح، وتقديم الطلبات، وعملية الترشيح، يتاح ذلك عبر زيارة موقع جائزة اليونسكو لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم، حيث تقدم المنظمة أيضًا مجموعة من الإجابات عن الأسئلة المتكررة، ومعلومات عن الفائزين السابقين وأعضاء اللجنة الدولية.

وقررت اليونسكو أن تُقبل الترشيحات حتى تاريخ 31 أكتوبر 2018، كآخر موعد للتقدم.

اقرأ ايضا: