عرب وعالم

برعاية المجلس القومى للطفولة والأمومة.. احتفالية يوم الطفل الإفريقى تحت شعار "من أجل تنمية إفريقيا"

24-6-2018 | 20:51

احتفالية يوم الطفل الافريقى

ولاء يوسف

في إطار احتفال مصر بيوم الطفل الإفريقي والذى يقام كل عام يوم 16 يونية؛ حيث تحتفل الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بيوم الطفل الإفريقي،، نظم اليوم المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت المعنية بتدعيم حقوق الطفل ومنظمة اليونيسيف في مصر احتفالية كبيرة تحت شعار "من أجل تنمية إفريقيا لا يمكننا ترك الأطفال".


ويهدف يوم الطفل الإفريقى إلى تسليط الضوء على قضايا أطفال القارة السمراء، والبحث في سبل دعمهم وتمكينهم، وهو أيضا فرصة لتبادل الخبرات والتوثيق والاستفادة من التجارب الناجحة.

وقد أقيمت الاحتفالية بحضور 120 مشاركا من بينهم عدد من سفراء الدول الإفريقية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والوزرات المختلفة والاتحاد الإفريقي والأطفال المصريين وعدد من أطفال الدول الإفريقية.

هدفت الاحتفالية إلى تسليط الضوء على حقوق ومسئوليات الأطفال الأفارقة وفقا لميثاق حقوق ورفاهية الطفل ودور كافة الأطراف المعنية في تدعيم تلك ال حقوق ومخاطبة القضايا التي تؤثر على تمتع الأطفال بكافة حقوق هم وإدراك كافة قدراتهم وإمكاناتهم.

وعلى هامش احتفالية اليوم قدم الأطفال المصريون والأفارقة عرضا مسرحيا وأغاني تدور حول التعريف ب حقوق هم ومعاناتهم والتى كان قد تم التدريب عليها على مدار شهر الماضى ..هؤلاء الأطفال ايضا كان قد تم تدريبهم من خلال نوادي الأسرة داخل وحدات الصحة الأولية لتعريفهم ب حقوق هم وواجباتهم ومسئولياتهم الواردة باتفاقية حقوق الطفل، والميثاق الإفريقى ل حقوق ورفاهية الطفل؛ من خلال ورش للأنشطة الفنية كالرسم والتلوين والعروض المسرحية، وقد شارك في هذه الأنشطة هذا العام ما يزيد على 1500 طفل مصري وإفريقي.

وأشارت د. عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة فى كلمتها اليوم إلى "أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يولي منذ سنوات اهتماما بالغا بالأطفال الأفارقة وبضرورة دمجهم مع الأطفال المصريين وذلك تأكيداً على الدور المحوري والقيادي الذي تلعبه مصر في تدعيم حقوق ورفاهية الأطفال في إفريقيا".. فالأطفال جديرون بإفريقيا وإفريقيا جديرة بأطفالها..ثم وجهت الشكر للأطفال الذين تكلموا اليوم، وأكدت أهمية تمتع الاطفال بكافة حقوق هم فى التعليم والرعاية واللعب والمشاركة وعدم التميز وغيرها، وأن يتم التعامل بالشكل الإيجابى مع الأطفال.

بينما قال "برونو مايس" ممثل يونيسف في مصر، إن التنمية التي تشمل جميع الأطفال دون استثناء يجب أن تبقى دائماً محور عملنا في كافة البرامج التنموية التي نضطلع بها؛ وأكد "أن دعم اليونيسيف لليوم العالمي للطفل الإفريقي وشعاره هذا العام، هو تأكيد التزام يونيسف توفير الاحتياجات المختلفة لجميع أطفال مصر، خاصة الفئة الأكثر احتياجاً؛ والاهتمام بالأطفال الوافدين والمهاجرين والذين يواجهون ظروفا قاسية".

 بينما أكدت د. جاسنت ريحان رئيس تنفيذ البرامج بهيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت أن الاحتفالية تأتي في إطار سعي الهيئة لبناء عالم عادل يتمتع فيه كافة الأطفال ب حقوق هم خاصة الحق في المساواة دون تمييز وأضافت "أن بلان إنترناشيونال إيجيبت تثمن غاليا الشراكة مع الهيئات والمؤسسات المختلفة وخاصة المجلس القومي للطفولة والأمومة لضمان الاستثمار الأمثل في الأطفال وتحقيق تغيرات إيجابية مستدامة في حياتهم ومجتمعاتهم كمتطلب رئيسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

 وفى الختام غنت الطفلة عفراء من إرتريا أغنية لأطفال إفريقيا لتعرف العالم ب حقوق هم وتريد أن يجمتع أطفال القارة الإفريقية فكلهم إخوة.
 


.


.


.


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة