"الصحفيين" ترسل ملاحظاتها على قانون الصحافة والإعلام لمجلس النواب غدا وترجئ النظر في طلب عقد عمومية طارئة

23-6-2018 | 20:46

نقابة الصحفيين

 

محمد علي

قرر مجلس نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إرسال ملاحظات النقابة علي قانون الصحافة والإعلام الذي وافق عليه مجلس النواب مبدئيا وأحاله إلي مجلس الدولة، وإلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والمستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب غدًا الأحد.


وقال حسين الزناتي، الأمين العام المساعد عضو مجلس نقابة الصحفيين ، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" إن اجتماع مجلس النقابة اليوم شهد إجماعًا على المواد المراد تعديلها، مشيرًا إلي أنه سيتم إرسال ملاحظات النقابة علي هذه المواد ومقترحاتهم إلي رئيس مجلس النواب وكافة الجهات المعنية غدًا الأحد.

وأضاف أن اجتماع اليوم شهد توافقًا بين أعضاء مجلس النقابة علي ضرورة تعديل بعض مواد القانون حتي يخرج بصورة تليق بالصحافة المصرية وتاريخها الطويل، وأن يكون القانون مستقًا مع روح الدستور ونضال الجماعة الصحفية، وخلق مناخ ملائم لمستقبل أفضل للصحافة المصرية بشكل عام والمؤسسات الصحفية القومية بشكل خاص.

وأكد أن مجلس نقابة الصحفيين فوض الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام للتفاوض مع مختلف الجهات للوصول لأفضل صياغة للمواد محل اعتراض الجماعة الصحفية، مضيفًا أن مجلس أعرب عن أمنياته أن تستجيب الجهات المعنية وعلي رأسها مجلس النواب، لملاحظات الجماعة الصحفية ممثلة في مجلس النقابة.

من ناحيته قال جمال عبدالرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين ، إن مجلس النقابة انتهى من صياغة ملاحظات النقابة حول قانون تنظيم الصحافة الجديد، وتم التوافق حول تلك الملاحظات.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن مجلس النقابة توافق بالإجماع على إلغاء الحبس الاحتياطي في قضايا النشر، وإبقاء سن المعاش لقانون تنظيم الصحافة لسنة ١٩٩٦، على أن يتم المد له حتى سن ٦٥، بدلًا من المد المباشر لذات السن، وأيضًا أن يكون رئيس مجلس إدارة المؤسسات القومية هو رئيس الجمعية العمومية للمؤسسة وفقًا للقانون القديم، بدلًا من أن يكون هو رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

وأوضح جمال عبدالرحيم، أن مجلس النقابة اتفق في اجتماعه اليوم، على إرجاء مناقشة طلب مُقدم من ١٨٣ عضوًا من أعضاء الجمعية العمومية، لعقد جمعية عمومية طارئة، رفضًا لقانون تنظيم الصحافة الجديد، وذلك لحين إرسال ملاحظاتها للدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والمستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، والوقوف على مدى الاستجابة لتلك الملاحظات.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه في حالة عدم الأخذ بملاحظات المجلس في البرلمان، سيجتمع مجلس النقابة لمناقشة الطلب الخاص بعقد الجمعية العمومية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

[x]