هل تتأثر بورصة مصر بإدراج الأسهم السعودية في مؤشر "مورجان"؟

21-6-2018 | 19:43

مورجان ستانلي

 

علاء أحمد

أعلن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة إضافة الأسهم السعودية بداية من يونيو 2019.

وبحسب "مورجان ستانلي"، سيكون وزن السوق السعودي ة 2.6%، وسيتم ضم 32 شركة من السوق السعودي ة، وسيتم الانضمام على مرحلتين الأولى في مايو 2019 والثانية في أغسطس من العام نفسه.

وتعد السعودية ثالث الدول الخليجية التي منحتها مورجان ستانلي وضع الأسواق الناسئة، حيث تم إدراج الإمارات العربية المتحدة (0.4%، عند الإدراج) وقطر (0.45%) في عام 2013.

وسيتم الانضمام على مرحلتين الأولى في مراجعة المؤشر النصف سنوية في مايو 2019 والثانية في مراجعة المؤشر ربع السنوية في أغسطس من العام نفسه.

كما أعلنت مورجان ستانلي أيضًا ترقية البورصة الأرجنتينية من الأسواق المبتدئة إلى الأسواق الناشئة.

وأعلنت أنها ستضع الكويت في قائمة المراقبة لعام 2019 لاحتمالات الترقية من الأسواق المبتدئة إلى الأسواق الناشئة.

وأظهرت مذكرة بحثية لبنك الاستثمار "بلتون"، أن ذلك يعد تأييدًا قويًا للإصلاحات التي تم تنفيذها من جانب الحكومة السعودية، والتي تضمنت خفض القيود على المستثمرين الاجانب وإدخال آلية short- selling وتسويةT + 2.

وذكرت بلتون أن هذا القرار كان متوقعًا منذ بداية العام، حيث أثنت مؤسسة مورجان ستانلي على الجهود السعودية لتنفيذ إصلاحات بسوق المال، والتي هدفت إلى تيسير وصول استثمارات المؤسسات الأجنبية لأسواق الأسهم السعودية، وجاء عقب إعطاء السعودية وضع السوق الناشئة من قبل مؤشر شركة فوتسي راسل البريطانية.

وكان لهذا القرار تأثيرا علي السوق المصري، فوفقا لبحوث "بلتون" فإن مؤشر السوق EGX30 شهد تدفقات خارجة خلال الشهرين الماضيين، منخفضًا بنسبة 9.2%، متأثرًا باحتمالات إدراج السعودية، بينما ارتفع المؤشر العام للسوق السعودي بنسبة 3%، فيما تراجع مؤشرا أسواق أبوظبي ودبي بنسب 5.2% و 3.3% على التوالي خلال نفس الفترة.

لكن من المتوقع أن يكون التأثير محدود من تنفيذ قرار الإدراج الفعلي على السوق المحلي، مع الإشارة إلى أن وزن السوق المصرية كان 0.25% في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة عام 2013 ، قبل ترقية الإمارات وقطر لوضع الأسواق الناشئة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]