ثقافة وفنون

مقتنيات البيت الإسلامي في معرض "كنوز إسلامية" بمتحف السويس | صور

21-6-2018 | 15:07

معرض "كنوز إسلامية"

محمد فايز جاد

قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن معرض "كنوز إسلامية"، الذي يقام حاليًا بمتحف السويس القومي "يأتي في إطار حرص وزارة الآثار، ممثلة في قطاع المتاحف، على إقامة المعارض الأثرية المؤقتة بالعديد من المتاحف المصرية، ضمن خطته لعرض مختلف القطع الأثرية من مخازنها أو من نتائج الحفائر الحديثة".


وأضافت أن هذا المعرض "يعد الثاني الذي يقيمة متحف السويس القومي، ليحكي تاريخ وعظمة الحضارة الإسلامية، وكونها القاعدة الراسخة للعلوم والتكنولوجيا".

ومن جانبه، قال علاء عبدالمعطي، مدير المتحف، إن المعرض الذي تم افتتاحه أمس، يضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية مختلفة الشكل والخامة والموضوع، فمنها قطع تخص البيت الإسلامي بمقتنياته في فترات زمنية مختلقة وبعض القطع الخزفية.

وأضافت صلاح، أنه "فور افتتاح المعرض توجهت في جولة تفقدية داخل المتحف لمتابعة سير العمل والوقوف على كافة الأعمال الإدارية والأثرية والفنية، والمشاكل التي تواجه العاملين للقيام بالعمل على أكمل وجه والمساعدة في حلها، وذلك على رأس لجنة متخصصة من قطاع المتاحف معنية بالمرور على كافة المتاحف الأثرية في أنحاء الجمهورية المختلفة".

وأشارت إلى أن اللجنة "أشادت بحسن أداء الأثريين والمرممين العاملين في متحف السويس القومي، وتنظيم المخزن المتحفي الخاص به بشكل علمي ومثالي، يسهل من خلاله الوصول إلى أي قطعة، بالإضافة إلى الحفاظ على القطع أمنيًا عند حدوث أية ضرر وإنقاذه بسهولة".

كما استعرضت صلاح مع الأثريين والعاملين بالقسم التعليمي والتسويقي خطة المتحف، استعدادًا للبرنامج الصيفي الخاص به، حيث ينظم متحف السويس برنامج "handson"، الذي يتم من خلاله إقامة ورش تعليمية في أحد معامل المتحف باستخدام نماذج أثرية وقطع مقلدة، لشرح منهج الدراسات الاجتماعية وعلوم أخرى لمراحل تعليمية مختلفة، عن طريق أثريي وأمناء المتحف، بالإضافة إلى إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية والتعليمية".


.


.


.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة