رئيس قطاع التعليم: عقوبة تسريب الامتحانات تصل للإعدام ونسبة النجاح في اللغة الإنجليزية بلغت ٨٩.٣٪؜

19-6-2018 | 14:57

الدكتور رضا حجازي

 

إيمان فكري

نفى الدكتور رضا حجازي ، رئيس قطاع التعليم العام، ما يتم تداوله عن تسريب امتحان الفيزياء، قائلاً: "لن يحدث أي تسريب في الامتحانات ، وأي كلمة تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لا علاقة لها بالامتحان، وهناك تأمين بشكل كبير على ورق الأسئلة، ولا يفتح إلا داخل اللجنة في وقت الامتحان".


وأكد حجازي، خلال مداخلة هاتفية على قناة "دي إم سي"، أن معنى كلمة تسريب هو اختراق المنظومة وعقوبتها قد تصل إلى الإعدام، موضحًا أن هناك فرقًا بين الغش وتسريب الأسئلة قبل بدء الامتحان.

وأضاف أن الطالب الذي يقوم بنشر أجزاء من الأسئلة، يتم الامساك به في الفور، ويحرز الهاتف الخاص به، بالإضافة إلى أنه يتم حرمانه من امتحان الثانوية العامة لمدة عامين، بجانب إجراءات النيابة ضده.

ولفت إلى أنه تم عمل عينة عشوائية من امتحان الإنجليزي، ووضع تعليمات بإبعاد طلاب مدارس اللغات من هذه العينية نظرًا لتمكنهم من اللغة، موضحًا أن العينة احتوت على ١٢١ ألفًا و٩٥٠ طالبًا من المدارس الحكومية والخاصة العربي، وتم التصحيح، والنتيجة كانت أن هناك ١٢٧ طالبًا من هذه العينة حصلوا على الدرجة النهائية.

وتابع أن نسبة النجاح في اللغة الانجليزية ٨٩.٣٪؜ رغم أن العام الماضي كانت ٧٩٪؜ ، مشيرًا إلى أن نسبة الطلاب الحاصلين من ٩٠٪؜ إلى ١٠٠٪؜ هي ٢٤.٣٪؜ أما نسبة الحاصلين من ٨٠٪؜ إلى ٩٠٪؜ فهي ٢٤.٧٢٪؜ .

كما أكد أن الوزارة قامت بمد كل لجنة بـ ٢ عصا إلكترونية وبطاريات جديدة لتفتيش الطلبة، وذلك لأن العصيان الإلكترونية التي كانت تتواجد في اللجان كانت البطاريات الخاصة بها ضعيفة، والعدد قليلاً، فكان يؤدي إلى التفتيش اليدوي، مما يغضب الطلاب.