حديث العيد

15-6-2018 | 01:01

 

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بعيد الفطر المبارك، وفي العيد تنطلق السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول على حقيقتها، ويكبّر الجميع معًا "الله أكبر ولله الحمد"، وأجدني فى هذه المناسبة أردد مع الشاعر قوله:

الله أكبر قولوها بلا وجل

وزينوا القلب من مغزى معانيها

بها ستعلو على أفق الزمان لنا

رايات عز نسينا كيف نفديها

الله أكبر ما أحلى النداء بها

كأنه الري في الأرواح يحيها

ومع التكبير والتهليل، تسود الفرحة، ويتبادل الجميع التهنئة بالعيد، فهى تزرع الود في قلوب الناس، ولذلك من المستحب الذهاب إلى صلاة العيد من طريق، والرجوع من طريق آخر لتهنئة أكبر عدد من الناس.

والعيد هو "يوم الجائزة"، فقد ورد أن الملائكة تنزل فى صبيحة يوم عيد الفطر، فتقف على أبواب الطرق وتنادى يا أمة محمد: "اغدوا إلى رب كريم يمن بالخير ثم يعطي عليه الجزيل.. لقد أمرتم بصيام النهار فصمتم، وأمرتم بقيام الليل فقمتم، وأطعتم ربكم فارجعوا مغفوراً لكم".. والعيد في الإسلام سكينةٌ ووقارٌ، وتعظيمٌ للواحد القهار، وفيه تقوية لأواصر المحبة والألفة بين الناس، ويتبادل الجميع الاجتماعات العائلية والأسرية والزيارات فيما بينهم، ويصطحبون الأولاد لربطهم بأقاربهم والتعرف عليهم.

وما أجمل السعى فى هذا اليوم إلى تصفية القلوب وتنقيتها وتزكيتها، وتفقد أحوال الفقراء وزيارتهم وسد حاجتهم، وما أروع شراء الهدايا وتقديمها للأطفال، مع الجود والسخاء بدون إسراف ولا تبذير.

أيضًا من اللفتات التى تترك أثرًا طيبًا فى النفوس، زيارة المرضى فى المستشفيات، والأيتام فى دور الرعاية الاجتماعية، وتقديم الهدايا لهم وإدخال السرور عليهم.. إنها دعوة إلى الفرح والسرور، وكل عام وأنتم بخير.

مقالات اخري للكاتب

نحو تنشيط الملاحة العالمية في مصر

أصدر الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بالتنسيق مع وزارة النقل قرارًا بتخفيض رسوم الميناء والرسو والإنشاء للسفن الأجنبية القادمة لموانئ المنطقة الاقتصادية للقناة.

قفزة مصرية جديدة

لغة الأرقام لا تكذب، والتقارير الصادرة من جهات خارجية لا تعرف المجاملة.. فلقد حققت مصر نجاحات اقتصادية جديدة وفقا لما ورد فى تقارير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "أونكتاد".

نقل "العفش" بالإسعاف !

من حين إلى آخر يستخدم البعض السيارات الحكومية فى أغراض خاصة، وفى معظم الأحيان يمر ذلك دون أن يشعر أحد من المسئولين

إجراءات ضرورية قبل الشتاء

مع اقتراب الموسم الشتوى تبدأ الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية تفعيل استراتيجية مكافحة أنفلونزا الطيور، وتطهير الأسواق واستمرار التقصى النشط فى المزارع.

بنك الموهبة الرياضية

الموهوبون رياضيا على موعد مع الشهرة والنجاح، وسيصبح بإمكان كل من يتمتع بالموهبة أن يجد فرصته الكاملة لصقلها وتطويرها.

الضربات الاستباقية للأوكار الإرهابية

بكل تأكيد فإن الضربة الاستباقية الجديدة التى وجهها قطاع الأمن الوطنى لوكر إرهابى فى العريش يختفى فيه 15 عنصرا قتلوا جميعا فى تبادل لإطلاق النار، تعد نقطة تحوّل مهمة.

الأكثر قراءة