نبيلة مكرم: تجديد الثقة مسئولية مضاعفة.. والهجرة غير الشرعية و"مصر تستطيع" وإحياء الجذور على رأس الأولويات

14-6-2018 | 15:43

السفيرة نبيلة مكرم

 

محمد خيرالله

قالت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عقب تأديتها اليمين الدستورية لتولي حقيبة الهجرة، إن تجديد الثقة يضع على الوزارة مسئولية مضاعفة في استكمال السعي لتلبية طلبات واحتياجات المصريين بالخارج، وكذلك ربط أواصر الصلة والثقة بين المصريين بالخارج ووطنهم الأم.


وأضافت "مكرم"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة اﻷهرام" اليوم الخميس، أن الوزارة مستمرة في عملها على عدد من الملفات الهامة التي تخدم استراتيجية الوزارة القائمة على تلبية احتياجات ومتطلبات المصريين بالخارج بالإضافة لخلق سبل للاستفادة من الخبرات والكفاءات المصرية في مختلف المجالات ودمجها في خطط التنمية المستدامة التي تستهدفها مصر خلال الفترة الحالية.

ولفتت "مكرم" إلى أن وزارة الهجرة ستركز خلال الفترة المقبلة على ملفات مكافحة الهجرة غير الشرعية، موضحة أن ذلك الملف يتطلب جهدًا وتحركًا كبيرًا في مختلف الاتجاهات للقضاء على هذه الظاهرة لحماية شبابنا من هذا الخطر.

وأوضحت الوزيرة أن خطط الوزارة لمكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال الترويج لسبل الهجرة الآمنة ووضع خطط لتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل مع توفير فرص عمل لهم، وكذلك إطلاق دورات تدريبية في مختلف محافظات الجمهورية، تتضمن مخاطر الهجرة غير الشرعية والتوعية بها.

وأشارت "مكرم" إلى أنه سيتم استكمال ملف إحياء الجذور الذي أضاف منحى جديدا في علاقات الشعوب بعضها البعض، حتى أصبحت مصر الدولة الأولى في العالم التي تحتفي وتكرم الجاليات التي عاشت على أرضها.

وأضافت وزيرة الهجرة أن ملف الوزارة لربط أبناء الجيلين الثاني والثالث من الشباب المصري بالخارج مستمر وسيضاف إليه منحى جديد من خلال تنظيم معسكرات لهم تشمل تقديم محاضرات عن تاريخ مصر ودورها الريادي في المنطقة وبعض التضحيات التي قدمتها عبر العصور، بهدف صد ما يتعرض له هؤلاء الشباب أحيانا من بث مفاهيم غريبة عن تقاليدنا وقيمنا.

ولفتت إلى أن الوزارة تستهدف توسيع دائرة المنتديات التي نظمتها الوزارة للشباب لاستهداف فئة جديدة من الأطفال زهور المستقبل وأمله، حتى يكونوا على صلة دائمة بالوطن، وبناء وعيهم ومداركهم علي أسس ومفاهيم صحيحة، ودعوة عدد من أبناء الشهداء لحضور المعسكر الرياضي.

وأوضحت الوزيرة أنها سوف تستكمل سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع التي تنظمها الوزارة ، حيث سيتم تنظيم مؤتمر مصر تستطيع ٤ و سيتناول هذه المرة التعليم في مصر وسبل الارتقاء بالمنظومة التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وعلمائنا بالخارج.

واختتمت تصريحاتها بالعمل علي الاستجابة لمقترحات المصريين بالخارج التي تدعم الاقتصاد وتزيد ارتباطهم بالوطن .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية