تعرف على أهم قرارات النائب العام خلال شهر رمضان

16-6-2018 | 18:12

النائب العام المستشار نبيل صادق

 

أحمد الفص

أصدر النائب العام ، المستشار نبيل صادق ، عدة قرارات خلال الشهر الماضي، تضمنت إحالة قضايا فساد كبرى للمحاكمة الجنائية، وأمر باتخاذ إجراءات قانونية عاجلة بقضايا أخرى، وجاءت القرارات كالتالي:


إسقاط نظام الحكم

أمر النائب العام ، بإحالة 28 متهمًا (بينهم 9 محبوسين) إلى محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ بمحكمة استئناف القاهرة، لاتهامهم بتأسيس جماعة "المجلس المصري للتغيير" على خلاف أحكام القانون.

 

تطورات في قضية مقتل "ريجيني"


انتهت شركة أجنبية متخصصة، وبمعاونة النيابة العامه المصرية، من أعمالها في سبيل استرجاع تسجيلات كاميرات محطات مترو الأنفاق، كأحد التطورات التي تجرى في التحقيقات بقضية خطف وقتل المواطن الإيطالي جوليو ريجيني.

وحضر فنيون إيطاليون عملية الاسترجاع التي أجريت على مدى أسبوعين، بمطلع شهر رمضان في القاهرة.

الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

كما أمر صادق بإحالة 40 متهمًا إلى الجنايات؛ لاتهامهم بارتكاب جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وتقليد أختام إحدى الجهات الحكومية، والتزوير في محررات رسمية.

الآثار المضبوطة بإيطاليا

وكلف النائب العام  وزارة الآثار بـإرسال فريق من خبراء الآثار المصريين بعد التنسيق مع الجانب الإيطالي، لفحص الآثار المصرية المضبوطة بإيطاليا، وذلك بعد أن أعلنت السلطات الإيطالية عن ضبط بعض القطع الأثرية التي يشتبه بكونها آثارًا مصرية.

مقتل والد "طفل البامبرز"

وأحال صادق 5 متهمين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "مقتل والد طفل البامبرز"، بعد أن وجهت لهم النيابة تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وذلك بالاتفاق فيما بينهم عقب فشلهم في إقناع المجني عليه بالتنازل عن القضية الخاصة ببعض أقاربهم المتهمين فيها باتكارب واقعة هتك عرض نجل المجني عليه وإلقائه من أعلى سطح العقار، شارعين في قتله.

قضية رشوة جديدة بوزارة التموين

وأمرت النيابة العامة بـحبس 4 مسئولين بوزارة التموين 4 أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بتلقي مبالغ مالية تجاوزت مليوني جنيه على سبيل الرشوة، من موردي سلع غذائية مقابل إرساء عطاءات عليهم بالمخالفة للقانون.

تعذيب "شاب بولاق" حتى الموت

وأمرت النيابة العامة بإحالة ١١ متهمًا بينهم ٧ محبوسين للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بـسحل وتعذيب الشاب زين العابدين حتى الموت، بمنطقة بولاق، بعدما أقر الـ7 المضبوطون بتفاصيل الواقعة في اعترافاتهم، والمؤيدة بتسجيلات كاميرات المراقبة بمحيط الحادث.

حبس المدون وائل عباس

كما أمرت نيابة أمن الدولة العليا بتجديد حبس المدون وائل عباس 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامه ببث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

إحالة اللبنانية منى مذبوح للمحاكمة

وأحال النائب العام اللبنانية منى مذبوح للمحاكمة الجنائية العاجلة لإذاعتها عمدًا شائعات كاذبة، وتوجيه إساءات للشعب المصري، من خلال نشر فيديو عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يحتوي على عبارات وألفاظ يعاقب عليها القانون.

مذبحة الرحاب

وأمر النائب العام بندب لجنة ثلاثية من خبراء الطب الشرعي، لإعداد تقرير بشأن واقعة مذبحة أسرة الرحاب، والعثور على 5 جثث لرجل أعمال وزوجته وأطفالهم الثلاثة.

وكانت النيابة العامة قد استمعت إلى شهود الواقعة، والذين بلغ عددهم 46 شاهدًا، بعد أن ورد بلاغ من أهالي المنطقة بسماع دوي طلقات نارية داخل فيلا سكنية بمدينة الرحاب، للوقوف على حقيقة وجود شبهة جنائية بالواقعة من عدمه.

إحالة عصابة "البروفيسور" الأردنية للمحاكمة

كما أحالت النيابة 5 متهمين من التشكيل العصابي الأردني المعروف باسم "عصابة البروفيسور" للمحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح، لاتهامهم بارتكاب 33 جريمة سرقة بمناطق مختلفة بمدينة نصر، ومنطقة التجمع، والنزهة، ومحاولة الهرب من رجال الشرطة.

حبس شادي الغزالي حرب

وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس شادي الغزالي حرب، على ذمة التحقيقات، بتهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور.

اقرأ ايضا: