الخشت يبحث التعاون التعليمي والبحثي مع سفير كازاخستان بالقاهرة

12-6-2018 | 15:56

الدكتور محمد عثمان الخشت

 

محمود سعد

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، بمكتبه اليوم الثلاثاء، أرمان ايسا جالييف سفير دولة كازاخستان بالقاهرةـ لبحث سبل التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات في دولة كازاخستان .


وأعرب الدكتور  الخشت ، عن ترحيب جامعة القاهرة بالتعاون مع دولة كازاخستان في المجالات التعليمية والبحثية والتبادل الثقافي، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط بين مصر و كازاخستان .

وأشار الخشت ، إلى أن جامعة الفاهرة تسعى للتعاون مع مؤسسات الأبحاث في كازاخستان في المجال الزراعي والصناعي، حيث تمتلك تقنيات حديثة في المجال الزراعي، وفي مصر، فإن القيادة السياسية تسير في مشروعات قوية في المجال الزراعي، مثل مشروع المليون ونصف فدان.

وأضاف الخشت ، أن جامعة القاهرة يمكنها التعاون مع مؤسسات التعليم والبحث العلمي في دولة كازاخستان في بحوث استخدام الطاقة بشكل عام، وتوظيف تلك الأبحاث لخدمة مشروعات التنمية في مصر، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تعمل بقوة في توظيف البحوث العلمية لخدمة أغراض التنمية.

وأكد سفير كازاخستان بالقاهرة، أن مصر و كازاخستان تربطهما علاقة قديمة، وهي شريك استراتيجي وأساسي ل كازاخستان ، مشيراً إلي أن دولة كازاخستان تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر في المجالات التعليمية والبحثية، خاصة وأن  كازاخستان لديها تخصصات فريدة في الدراسات الفضائية، كما تمتلك محطة إطلاق صواريخ فضائية.

وقال السفير، إنه سيتم افتتاح قسم لدراسة اللغة ال كازاخستان ية بكلية الآداب ب جامعة القاهرة بالتعاون مع جامعة القاهرة ، حيث تعد جامعة القاهرة من الجامعات المتقدمة على مستوي العالم.

الأكثر قراءة

[x]