رمضان وتصحيح المسار (25)

10-6-2018 | 01:24

 

التصالح مع النفس خطوة مهمة على طريق تصحيح المسار، فالحقيقة أن بداخل كل إنسان صراعًا مع ذاته، فأحيانًا تريد الذات شيئًا عكس ما ينفذه الجسد، فمثلًا الموظف الذي التحق بمهنة لم يكن يريدها، ووجد نفسه يعمل بوظيفة تجعله أشبه بالماكينة التي تعمل بلا توقف لتحقق ما هو مطلوب منها تمامًا دون إبداع..

هذا الموظف لم يتصالح مع ذاته، ويولّد عدم التصالح مع النفس مشاعر سلبية تزداد سوءا يومًا بعد يوم، وتتحول إلى هاجس مزعج، وقد أدرك الفيلسوف الهندي غاندى ذلك مبكرًا، إذ قال إنه حتى فترة العشرينيات من عمره كان يحمل الكثير من الضغينة فى قلبه تجاه شخص آلمه كثيرًا، وأراد أن يرد له الصاع صاعين وينتقم لنفسه، ولكنه وجد أن الشعور بالغضب هو الذي ينغص عليه حياته، بعد أن امتص كل طاقته الإيجابية، وليس ذلك الشخص بعينه.

وإني أسألكم: من منا لم يختلف مع نفسه، في مواقف عديدة ومشكلات كثيرة؟.. بالتأكيد فإننا جميعًا قد تعرّضنا لهذه المشاعر السلبية، ولم يفكر معظمنا في التخلص منها بالتصالح مع النفس.

إن الوعي بالذات، أرقى مراتب الوعي، وإياك والتعصب على نفسك، فلا يوجد شخص سيئ مطلقًا أو جيد مطلقًا، ونحن جميعًا مزيج بين هذا وذاك، والتسامح هو الحل الأمثل لكل مشكلاتنا؛ سواء مع أنفسنا أو مع الآخرين؛ لأنها تحررنا من الماضي، وتطلق سراحنا نحو الحاضر والمستقبل، وكل فرد لديه القدرة على إدخال تغييرات إيجابية على حياته الخاصة وحياة الآخرين، فالتغيير يبدأ بالأمور الصغيرة.

وإذا استطعت أن تجعل نفسك فى مكانها الصحيح، وعدم تحميل الخطأ أكبر من حجمه، وعدم اعطاء الإنجاز أكثر من قيمته، فسوف تحقق التوازن المقبول بين الجسد والروح، وعليك دائمًا ألا تفقد الأمل، وأن تتذكر أن أي عقبة في طريقك ليست نهاية المطاف، وإنما هي مجرد منعطف في طريقك إلى النجاح، فتصالح مع نفسك ولا تيأس، وسوف يقودك هذا التصالح إلى المسار الصحيح في الحياة.

مقالات اخري للكاتب

نحو تنشيط الملاحة العالمية في مصر

أصدر الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بالتنسيق مع وزارة النقل قرارًا بتخفيض رسوم الميناء والرسو والإنشاء للسفن الأجنبية القادمة لموانئ المنطقة الاقتصادية للقناة.

قفزة مصرية جديدة

لغة الأرقام لا تكذب، والتقارير الصادرة من جهات خارجية لا تعرف المجاملة.. فلقد حققت مصر نجاحات اقتصادية جديدة وفقا لما ورد فى تقارير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "أونكتاد".

نقل "العفش" بالإسعاف !

من حين إلى آخر يستخدم البعض السيارات الحكومية فى أغراض خاصة، وفى معظم الأحيان يمر ذلك دون أن يشعر أحد من المسئولين

إجراءات ضرورية قبل الشتاء

مع اقتراب الموسم الشتوى تبدأ الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية تفعيل استراتيجية مكافحة أنفلونزا الطيور، وتطهير الأسواق واستمرار التقصى النشط فى المزارع.

بنك الموهبة الرياضية

الموهوبون رياضيا على موعد مع الشهرة والنجاح، وسيصبح بإمكان كل من يتمتع بالموهبة أن يجد فرصته الكاملة لصقلها وتطويرها.

الضربات الاستباقية للأوكار الإرهابية

بكل تأكيد فإن الضربة الاستباقية الجديدة التى وجهها قطاع الأمن الوطنى لوكر إرهابى فى العريش يختفى فيه 15 عنصرا قتلوا جميعا فى تبادل لإطلاق النار، تعد نقطة تحوّل مهمة.

الأكثر قراءة