روشتة لتجنب زيادة الوزن فى العيد مع تناول الكعك والبسكويت

15-6-2018 | 09:05

زيادة الوزن

 

محمد علي

نجح البعض في خسران بعض الكيلوات من الوزن، خلال شهر رمضان الفضيل، ولكن بعد صلاة العيد مباشرة يتسارع الجميع على أطباق الكعك و البسكويت والبيتي فور والغريبة، مع كوب النسكافية أو الشاي بلبن، ومشاهدة التلفاز، ليفاجأ الجميع ب زيادة الوزن بعد انقضاء أيام العيد، واضطرابات في الجهاز الهضمي .


وقدم الدكتور محمد خيري استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، عدة نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد مع تناول كعك وبسكويت العيد.

قال الدكتور محمد خيري إن أول يومي العيد "فري"، يمكن تناول ما لذ وطاب من الطعام ولكن بكميات قليلة وتدرج صحي، مع الحرص على تناول مشروبات صحية تساعد على تخلص الجسم من السموم والدهون الزائدة، وخسارة الوزن الزائد، وتحفيز الجسم على حرق الدهون مثل عصير البرتقال الطبيعي أو عصير الليمون بالنعناع أو عصير الكيوي والأناناس أو عصير التفاح.

وأضاف أنه يسمح بتناول قطعتين من الكحك طوال اليوم، ويفضل علي مرتين، أو 4 قطع من البسكويت ، أو2 قطع بيتي فور و 3 قطع بسكويت، مع عدم الزيادة عن ذلك، وتناول كوب من الزبادي ومعلقة جنين القمح مع كوب من الماء قبل تناول أي وجبه بنصف ساعة، للشعور بالشبع وتقليل نسبة امتصاص الدهون، والسكريات من الوجبة بنسبة 30%.

ونصح بالحرص على تناول شاي أخضر بالنعناع، فنجان قهوة خضراء، زنجبيل بالليمون، مغلي الشمر بالليمون، الحلبة، وغيرها من المشروبات التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم بعد تناول الوجبة بساعة، وبالتالي تزيد من معدل حرق الدهون.

وشدد علي ضرورة عدم الإفراط في تناول الكحك، فقطعة الكحك الواحدة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعه تتراوح من 300 _450 كالورى"، ومليئة بالسكريات والدهون المشبعة.

ونصح الدكتور محمد خيري بجعل فاصل زمني لا يقل عن 5 ساعات بين تناول اللحوم و الكعك والبيتى فور لتجنب الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي .