مصر أول دولة عربية تفوز برئاسة لجنة تهريب الآثار باليونسكو

6-6-2018 | 12:28

اليونسكو

 

محمد فايز جاد

انتُخبت مصر بالإجماع لرئاسة اللجنة الفرعية لمعاهدة 1970 الخاصة بوسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، للفترة من مايو 2018 إلى مايو 2019، كأول دولة عربية تتولى رئاستها منذ إنشاء اللجنة عام 2013، وذلك خلال انعقاد أعمال الدورة السادسة للجنة بمقر اليونيسكو فى باريس.


وأوضحت جهاد الراوي المشرف علي إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي والتعاون الدولي، أن هذا الانتخاب جاء تقديراً للجهد الذي تبذله جمهورية مصر العربية في مجال إسترداد ممتلكاتها الثقافية، وأكدت أنه خلال الفترة المقبلة سوف تسعي مصر من خلال وزارة الآثار إلي التنسيق مع وفد مصر الدائم لدى اليونيسكو للمضي قدماً لخدمة المصالح العربية وذلك من خلال القيام بتكثيف بناء القدرات في مجالات منع الإتجار غير المشروع ونشر الوعي بخطورة تهريب الآثار والحفر الخلسة، وأيضاً الاهتمام بضرورة وجود قواعد بيانات للآثار بالدول العربية، والحد من المزادات التي تقام في بعض دول العالم وإيجاد الآليات المناسبة التي تمنع تنظيمها، وغيرها من الإجراءات التي تسهم في الحفاظ علي الممتلكات الثقافية حول العالم ومنع الإتجار غير المشروع بها.

الجدير بالذكر أن أول انعقاد لهذه اللجنة كان عام 2013 وهي تضم 18 عضواً، وتم انتخاب مصر عضواً فيها خلال اجتماعات الدورة السابقة لعام 2017 وتنتهي عضويتها عام 2022.

وفي سياق متصل شارك وفد مصر الدائم باليونيسكو في اجتماعات الدورة الـ 21 للجنة الحكومية الدولية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع بمقر اليونيسكو في الفترة من 30 إلى 31 مايو 2018 و التي تضم 22 عضواً. وقد سبق وتم انتخاب مصر لعضويتها خلال أعمال الدورة الـ 38 للمؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو والتي عقدت في عام 2015م، وسوف تنتهي عضوية مصر في هذه اللجنة بنهاية عام 2019م.

اقرأ ايضا:

[x]