[x]

عرب وعالم

مسعود بارزاني يغرد: الفرص تتجدد لحل الخلافات وتشكيل حكومة عراقية توافقية

5-6-2018 | 22:04

مسعود بارزاني

محمود سعد دياب

قال الزعيم الكردستاني مسعود بارزاني ، "إنه بعد الانتخابات التشريعية العراق ية التي جرت 12 مايو الماضي، ظهرت عدة ملاحظات حول النتائج اللاحقة، وإمكانية الحصول على فرصة جديدة يمكن من خلالها حل القضايا والخلافات العالقة".

وأكد بارزاني، فى تغريدة له على موقع التدوين المصغر "تويتر" اليوم: "من الضروري للغاية، أن يكون التركيز على مبادئ الشراكة، وتوافق الآراء، والتوازن، وليس كما في المراحل السابقة، حيث يحدد أحد الأطراف مصير بلد بأكمله".

وأضاف بارزاني: "إننا نحاول بجدية التوصل إلى أرضية مشتركة، ويحدونا أمل صادق في أن يؤدي الالتزام بتلك المبادئ إلى حل القضايا العالقة بين أربيل وبغداد والقضايا السياسية الأخرى في العراق ".

وحول موضوع ذي صلة، أكد شيركو حبيب ، ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة، أنه من الضروري إعادة تنظيم العلاقات بين بغداد و أربيل لحل المسائل العالقة، وأن هذا الشرط يمهد الأرضية لتشكيل الحكومة، في الوقت الذي بات فيه العراق بأمس الحاجة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الجميع، حسب الاستحقاق الانتخابي، لمواجهة المشاكل التي تواجه العراق وخاصة مشكلة المياه.

وأضاف، أن تشكيل الحكومة المقبلة يحتاج إلى وقت أكثر، لأن أي كتلة من الكتل الفائزة لم تحصل على الأصوات المطلوبة لتشكيل الحكومة، لذا لابد من تحالفات بين هذه الكتل، مشددا على أن حزبه يقف على مسافة واحدة من الكتل الفائزة، وأقرب كتلة للتحالف معها هي الكتلة التي تؤمن وتحترم بإرادة وحقوق شعب كردستان والالتزام بالدستور والشراكة الحقيقة.

واختتم حبيب، إذا لم يتم تشكيل حكومة جديدة مطلع يوليو، فالحكومة الحالية تكون معدومة الصلاحيات

وتصبح حكومة تصريف أعمال.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة