نصائح لتعليم الأطفال الصيام ومكونات وجبتي الإفطار والسحور.. تعرف عليها

5-6-2018 | 16:14

تعليم الأطفال الصيام

 

محمد على

تدريب الأطفال على الصيام من أجمل المهام التي تقع على كاهل الأم والأب، وخاصة أن كثير من الأطفال يرغبون فى أداء الفريضة قدوة بالآباء، لكن هذا الأمر قد يؤثر على صحتهم.


الدكتور محمد خيري استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، شرح في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، كيف يصوم الأطفال بطريقة صحية؟، وبدون تأثير على صحتهم، وكذلك مواصفات وجبة الإفطار المثالية، وكذا السحور للطفل.

وقال الدكتور محمد خيري، إنه لا يوجد سن معين لتدريب الأطفال على الصيام، وأن الصيام تبعا لكل طفل وقدراتة الصحية، ويكون ابتداء من عمر 9 سنوات، موضحا أنه يتم تقسيم ساعات الصيام فى البداية حتى صلاة الظهر ثم صلاة العصر، وهكذا تزيد الساعات حسب مقدرة الطفل على الصيام .

وأوضح خيري أنه يجب اختيار وجبة إفطار صحية ومثالية للأطفال عند الإفطار بعد الصيام، لتعويض العناصر الغذائية التى فقدوها، وحتى تزداد قدرتهم على الاستيعاب، وأيضا حتي لا يتأثر النمو لديهم، مشير إلى أن وجبة الإفطار يجب أن تحتوى على كل العناصر الغذائية، بحيث تحتوى على الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والمعادن.

وأشار إلى أنه يجب التركيز في وجبة إفطار الأطفال على الكربوهيدرات التى يجب أن تكون من النشويات مثل الخبز والمكرونة ويجب أن يشتمل على البروتين النباتى مثل: الفول والبقوليات والحيوانى مثل: اللحوم والأسماك والدواجن والبيض واللبن، لتعويض الجسم عن الأحماض الأمينية التى فقدها على مدار اليوم.

وشدد علي ضرورة التركيز على وجبة السحور للأطفال ويجب احتواؤها علي كوب حليب كامل الدسم مع السلطة والعيش الأسمر والبطاطس المهروسة والجبن الأبيض.

مادة إعلانية