خالد بيومي: راموس مدافع محترف ومؤثر.. ومستقبل صلاح يستحق الدراسة.. وروما مثالي لتريزيجيه

30-5-2018 | 20:47

خالد بيومي

 

مصطفى شرف

كشف المحلل الكروي الشهير، خالد بيومي، عن رأيه في تدخل مدافع فريق ريال مدريد سيرجيو راموس مع ال مصر ي الدولي محمد صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا، ومستقبل فخر العرب وكذلك محمود حسن تريزيجيه وأحمد حجازي ورمضان صبحي وكهربا، والتجربة ال مصر ية في الملاعب السعودية والإماراتية والأمريكية.


وفتح خالد بيومي، قلبه لـ "بوابة الأهرام" وتحدث في الكثير من الأمور التي تخص المحترفين ال مصر يين حول العالم، في حوار جاء على النحو التالي:

بداية .. ما رأيك في التدخل العنيف من سيرجيو راموس تجاه محمد صلاح بنهائي دوري الأبطال؟ وردود الفعل ال مصر ية الغاضبة والهجوم على مدافع الريال؟

- راموس مدافع قوي يعد من أفضل مدافعي العالم، إن لم يكن الأفضل، فهو الأكثر تأثيرًا في فريقه في نادٍ يلعب له كريستيانو رونالدو وإيسكو وجاريث بيل، ومع ذلك قائد في مكانه وفي غرفة الملابس، وما حدث مع محمد صلاح دعنا ننتقل إلي العكس ماذا لو فيرجيل فان ديك فعل نفس الشيء مع رونالدو؟ وقتها ماذا كان رد فعل الجماهير ال مصر ية؟، حقيقة كلنا كنّا في منتهي الحزن خوفًا علي لاعب بقيمة صلاح في ليفربول أو مع منتخبنا قبل كأس العالم ، لكن دعنا من العاطفة رمواس يؤدي دوره في فريقه فهو مدافع محترف ونجح أن يُخرج صلاح، فقضى علي نصف قوة ليفربول، سيرجيو بالنسبة لجماهير الريال لاعب عظيم وبالنسبه لنا لاعب اجرم في حق ال مصر يين، لكن إنها كرة القدم التي تلعب علي جزئيات منها إصابة صلاح.

بخصوص مستقبل محمد صلاح .. هل تثق في استمراره مع ليفربول بعد التدعيمات القوية للريدز وعدم الانتقال لريال مدريد أو برشلونة بالميركاتو الصيفي؟

- تحتاج إلي دراسة قوية للغاية من اللاعب ووكيله، خصوصًا ما هي الأندية التي ترغب في ضمه، إذ تحتاج إلي دارسة لسبب بسيط، صلاح علي الرغم من كل ما حققه من إنحازت فردية بحاجة إلى سيرة ذاتية لعدد البطولات التي يسعى لتحقيقها، وهل سيستطيع تحقيقها في ليفربول أم لا؟ هل انتقاله إلى نادٍ آخر بحجم الريال أو البرسا سيكون هو بداية السيرة الذاتية لتحقيق بطولات محلية وقارية على ليفربول، يستطيع أن يحقق البريميرليج الموسم القادم في ظل صراع رهيب بينه وبين منافسيه، هل يستطيع الليفر الصعود إلى منصة التتويج أو يصل إلى نهائي دوري الأبطال الموسم القادم؟ هل يستطيع صلاح أن يقدم نفس الأداء في الموسم القادم؟ هل اسم ليفربول يتيح لصلاح أن يصل إلى منصة أفضل لاعب في أوروبا والعالم؟ كلها أسئلة تحتاج إلى الدارسة، أعلم أن الصغوط صعبة على صلاح في كل شيء، وقلبي معه في كل خطوة.

ننتقل إلى أحمد حجازي ورمضان صبحي .. ماذا عن تأجيل خطواتهما القادمة لما بعد نهاية مونديال روسيا ؟

- بخصوص حجازي، أعتقد لا، لأنه قريب للغاية من الساحة الإنحليزية، قدم موسمًا رائعًا، وهناك الكثير من الأندية التي تنظر إليه وترغب بالتعاقد معه في مركز يعد قليلاً جدًا عالميًا بنفس حجم ومستوي حجازي، فهو لاعب لديه كل مقومات المدافع الجيد.

أما رمضان صبحي ستعتمد عليه هو شخصيًا وهل سيكون له مكان في كأس العالم ؟ وهل سيستطيع أن يُعيد للناس ذاكرة رمضان صبحي العالية؟، نحن في مصر نعلمها إنما أوروبا وإنجلترا حتي الآن لم يظهر ولم يقنع، سواء كانت بسبب اختياره ناديًا كل مواصفاته دفاعية لا تظهر قيمة رمضان أو لأنه لم يطور من نفسه في مقابل باقي منافسيه في مركزه.

ورمضان يحتاج إلى مدير أعمال له علاقات قوية في أوروبا والعمل المستمر على نفسه، ولذا أعتقد أن كأس العالم فرصة كبيرة لرمضان حتي لو كان سيلعب دقائق قليلة، أنا أثق في رمضان صبحي وكنت من أشد المعارضين لاختياره ناديًا ومدربًا عقيمًا هجوميًا.

بعد قدوم المدرب الإسباني أوناي إيمري لتولي القيادة الفنية لآرسنال خلفًا للبروفيسور آرسين فينجر .. ما هي فرص محمد النني ورؤيتك لمستقبله مع الجانرز؟

- عندما تعلن جريدة إنجليزية شهيرة أن المدرب الجديد لفريق آرسنال، أوناي ايمري بصدد الاستغناء عن اللاعب السويسري جرانيت تشاكا الذي يلعب في مركز النني وأيضًا عندما تقوم إدارة آرسنال وهي تعلم رحيل آرسين فينجر بتمديد التعاقد مع النني وزيادة عقده، أعتقد أن هذه الأسباب توكد أن النني سيكون له دور موثر وكبير مع آرسنال وتحديدًا مع علمي بأن أوناي ايمري يعشق اللاعبين بنفس موصفات النني، أتصور أنها تأكيد أن اللاعب ال مصر ي الدولي سيكون له دور مع الجانرز بإذن الله.

وأتذكر هنا كيف كان يتعامل أوناي إيمري مع البولندي كروتشفياك بنفس موصفات النني وانتقل معه لباريس سان جيرمان لا يجعلني أقلق إطلاقًا على أن النني سيكون أساسيًا تحت قيادة المدرب الإسباني.

أحمد المحمدي ومستواه إجمالاً مع آستون فيلا.. هل تراه قادرًا على اللعب بأحد أندية البريميرليج مرة أخرى؟

- يحسب للمحمدي أنه مستمر في محيط مهد كرة القدم (الإنجليز)، ولعب في عدة أندية وأقنع كل مدربيها، إنه صاحب مستوى ثابت، كنت أتمنى له الظهور مرة أخرى في البريميرليج رفقة آستون فيلا لولا الخسارة أمام فولهام بالمباراة النهائية لمرحلة البلاي أوف المؤهلة للدوري الإنجليزي الممتاز، وأعتقد أن المحمدي واحد من أفضل نجومنا المحترفين، خاصة أنه باق حتى إن كان يلعب في التشامبيونشيب.

تريزيجيه وخطوته القادمة .. وما قالته سكاي سبورت إيطاليا عن اقترابه من اللعب لصفوف روما بالموسم المقبل؟

- أتمني من كل قلبي التوفيق لتريزيجيه في خطوته القادمة وأتمناه في روما، فهو يعد واحدًا من أهم اللاعبين ال مصر يين المحترفين في السنوات الأخيرة، فتريزيجيه في مركزه يحتاجه روما في كل شيء تهديفيًا وفنيًا وأداء وعملاً خططيًا وأعتقد أن الجناح الدولي ال مصر ي نفسه يحتاج إلي نادٍ جماهيري عالمي ينتشله من حالة عدم الاهتمام الجماهيري والإعلامي ليس في مصر فقط إنما أوروبيًا، فهو بحاجة إلى نادٍ يبرز فيه إمكانياته ويُظهر عمله الكبير للضوء، عكس الأندية التي احترف فيها، فهي أقل بكثير من مستوى وأداء وقيمة لاعب مهم للغاية لأي فريق أوروبي.

نبتعد قليلاً عن أجواء محترفينا في أوروبا وننتقل إلى منطقة الخليج العربي .. كيف ترى التجربة ال مصر ية بالدوري السعودي للمحترفين بالموسم المنقضي؟

- تجربة ممتازة للغاية لنا ك مصر يين، أتاحت لنا تجربة العديد من اللاعبين ال مصر يين، نحن نتكلم عن 13 لاعبًا مصر يًا خلال الموسم المنصرم، ومنحت فرصة للاعبين كثر للعب بشكل منتظم والاحتكاك القوي بعدما كانت حبيسة فكر مدربين، إضافة إلى كونها أعطتنا فرصة للنظر على مستوى لاعبينا في دوري قوي جدًا مفتوح يتمتع بمدارس تدريبية متعددة، واكتسبنا الكثير من الخبرات على ملاعب جيدة للغاية، ولذا أعتقد أنها تجربة مثمرة ماديًا وفنيًا وعمليًا لنا ككرة قدم أو للمدربين ال مصر يين للنظر على من يصلح أم لا للمواسم القادمة ولاعبين بشكل جدي جدًا.

رأيك في المستوى المتراجع لكهربا مع اتحاد جدة بالموسم المنصرم .. وهل تراه مناسبًا للبريميرليج وتحديدًا بيرنلي؟

- كهربا لاعب يمتلك مواصفات المهاجم الذي يحتاجه أي مدير فني، وما يحتاجه كهربا هو التركيز في الكرة في الملعب فقط، وكونه لاعب خامة كبيرة جدًا، ولو صدق هذا الكلام وترجمه بالصورة المنشودة بالميدان، فسوف يكون مفيدًا لنفسه وسيجبر أي مدرب على العمل معه، وأتمنى منه أن يصل لهذا الفكر فقط لا غير قبل فوات الأوان.

وماذا عن حسين الشحات حديث الوسط الرياضي الإماراتي مع العين؟

- حسين الشحات واحد من أهم اللاعبين ال مصر يين من شهر يناير إلى التوقيت الحالي، فهو لاعب غير من صورة اللاعب ال مصر ي غير المقنع للكرة الإماراتية إلى لاعب مثير مهم جدًا خططيًا، أفاد نادي العين وقاده للفوز ولأول مرة بثنائية دوري وكأس، ونال جائزة أفصل لاعب محترف في دوري الخليج العربي لدى الجماهير عن جدارة واستحقاق، مع العلم أنه انتقل في الفترة الشتوية وعلى الرغم من أن هناك نجومًا من كل دول العالم أكثر تمرسًا في البطولة، ويعد أفضل صانع لعب وأحد أهم الهدافين، ومع كل هذا خارج نطاق المنتخب ال مصر ي في المونديال (علامة استفهام).

الدوري الأمريكي نسخة مصغرة للبريميرليج.. هل تتفق؟ ورأيك في احتراف الثلاثي علي غزال وعمرو طارق وعمر جابر المعار من بازل للوس أنجلوس اف سي؟

- تجربة جديدة علينا في كل شيء، إنما تحتاج إلى مجهود بدني كبير جدًا من لاعبينا، الملاعب الأمريكية وطريقة الدوري مرهقة، وأنا أعلمها جيدًا لأني كنت من محللي البطولة لسنوات، فالدوري هناك يحتاج إلى تكيف تام للاعبينا من جميع النواحي، خاصة أن الدوري يمتلك مجموعة من الأسماء العالمية الكبيرة ومنافسة قارية بنظام مختلف.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]