وزيرة التخطيط: الانتهاء من برامج تقييم 4 آلاف قيادى بالجهاز الإدارى للدولة فى يوليو

30-5-2018 | 13:25

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

 

محمود عبد الله

شاركت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة، في فعاليات برنامج التطوير الإداري للقيادات العليا لتعزيز قدرات الموظفين الذي ينظمه المعهد القومي للإدارة بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا ENA، ومنظمة International VNG بهولندا، والاتحاد الأوروبي.

وخلال اللقاء، قالت وزيرة التخطيط، إن البرنامج التدريبي يأتي انطلاقا من أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وتحقيقًا لخطة الإصلاح الإداري والتي من شأنها الإسهام في رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، وذلك عن طريق تقديم الخدمات التدريبية والارتقاء بمنظومة التدريب لإعداد الكوادر الادارية وإقامة نظام مؤسسي كفء وفعال.

وأضافت أن وزارة التخطيط ، بدأت في البرنامج التأسيسي للموارد البشرية، والذى حضره مجموعة كبيرة من ممثلي الوزارات، على أن يتم البدء فى أغسطس القادم فى البرنامج المتقدم للموارد البشرية والذى ينتهى بنهاية ديسمبر 2018.

وأشارت إلى البرنامج الإلكترونى الخاص ب الموارد البشرية الذي لابد من تطويعه ليتناسب مع قانون الخدمة المدنية وقد بدأ العمل التجريبي به داخل وزارة التخطيط ، وكذلك بمعهد التخطيط القومى منذ حوالى 6-8 أشهر، وذلك وفقا للجنة المشكلة من رئيس الوزراء، لاختيار أفضل نظام سوفت وير للموارد البشرية يتم الاتفاق عليه، مضيفة "أتوقع بنهاية ديسمبر أن يكون هناك نقلة نوعية في وجود إدارات موارد بشرية مدربة بشكل جيد تعمل على أنظمة متطورة".

وأكدت "السعيد"، خلال كلمتها أنه يتم العمل كذلك علي برامج التقييم لموظفي الجهاز الإدارى والذي يوفر قاعدة بيانات عن الموظفين وقدراتهم المختلفة، مؤكدة أنه سيتم الانتهاء في 5 يوليو 2018 من برامج تقييم عدد 4000 قيادى بالجهاز الإداري للدولة، على أن يبدأ تقييم القيادات بالمحافظات في سبتمبر، وسيتم بالتوازى تقييم موظفى الجهاز الإداري الذين تم تعيينهم على مدى العشرة سنوات الماضية، ويصل عددهم إلى حوالى 10 آلاف موظف حتى يمكن إتاحة الحد الأدنى من المعلومات الادارية والقانونية والمعرفية والسلوكية للموظفين.

ولفتت إلى أنه بالنسبة لميكنة الخدمات الحكومية فقد تم الانتهاء من ميكنة خدمات المحليات بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وتم إطلاق 8 خدمات متوفرة على تطبيقات المحمول، كما أنه يتم العمل حاليا على تطوير وميكنة خدمات المحافظات الحدودية.

ومن جانبها، أكدت شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، على رؤية المعهد القومي للإدارة واهتمامه ببناء قدرات العاملين بالجهاز الإداري وتطويرها وتدريبهم على علوم الإدارة الحديثة، متوقعة أن يكون لهذا التوجه في مصر تأثير كبيرعلى مستقبلها في ظل الحاجة لقيادات قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة.

وأوضحت أن مناهج البرنامج التدريبي اشتملت على كل النواحي الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية، وذلك في ظل ضرورة أن تكون القيادات في العصر الحديث ملمة بكل الجوانب التي تمكنها من تعظيم الاستفادة من القدرات المتاحة تحت تصرفها في المؤسسات التي تترأسها أو في المواقع المختلفة في الدولة.

جدير بالذكر أن برنامج "التطوير الإداري للقيادات العليا"، يستمر في الفترة من 27 مايو الحالى وحتى 11 يوليو القادم، ويتناول البرنامج التدريبي عدة محاور أهمها إدارة التغيير، وإدارة الموارد البشرية ، والحوكمة، ومدونة السلوك الوظيفي، وتصميم وتنفيذ السياسات العامة وإدارة نظم المعلومات.

مادة إعلانية

[x]