تفاصيل لقاء وزير البيئة بالنقيب العام للعاملين بالنظافة

30-5-2018 | 02:24

الدكتور خالد فهمي

 

دينا المراغي

عقد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، اجتماعاً مع النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة، بمشاركة النقيب العام، المهندس أمين حسن، وممثلي اللجان النقابية بالقاهرة والمحافظات، وذلك للوقوف على آخر تطورات وتداعيات القانون الجديد للمخلفات، وعقود المنظومة الجديدة، والذي يناقش حالياً من خلال مجلس النواب، ودور الشركات المساهمة فى المنظومة الجديدة للمخلفات، ومراحلها المختلفة، بحضور الدكتورة ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والمهندس أحمد خليل، المنسق العام للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي (بيت القاهرة).


أكد الدكتور خالد فهمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع، أنه تم الاستماع للمسئولين بالنقابة عن مشكلات ومتطلبات العاملين بالنظافة، والرد على شواغلهم، موضحاً أن وزارة البيئة ، تنطلق من خلال عدم إمكانية إنشاء منظومة جيدة لجمع القمامة بدون جامعي القمامة، باعتبارهم حجر الأساس فى بناء تلك المنظومة.

وأضاف وزير البيئة، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات، والاتفاق عليها، منها كيفية حصر عدد الوحدات السكنية أو الخدمية في العقود الجديدة، مشيراً أنه تم الاتفاق على تحديد واضح لعدد الوحدات في عقود المخلفات الجديدة، حيث سيتم اللجوء إلى التعداد السكاني الجديد الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، كما تم الاتفاق على أن لا تقل مدة تلك العقود عن خمس سنوات.

وأوضح فهمي، أن المنظومة الجديدة للمخلفات أصبحت واضحة، كما حددت أدوار والتزامات كل طرف فى تلك المنظومة، مضيفا أنه لا يمكن فرض نظام واحد على كافة المحافظات لخصوصية واختلاف طبيعة كل محافظة عن الأخرى.

وأعلن وزير البيئة، خلال المؤتمر الصحفي، عن بدء  وزارة البيئة فى العمل على إعادة تأهيل مقلب القمامة بمنوف بمحافظة المنوفية، حيث تم نقل المعدات إليه بعد الانتهاء من نقل تراكمات مخلفات مقلب أبو خريطة، مضيفا أن هناك خطة مختلفة وضعت للمقلب، حيث بلغ حجم المخلفات به مليون طن، كما أنه جار إنشاء خليتين بمدفن كفر أبو داود بمدينة السادات، وعمل سياج شجري لعدم تأثيره على البيئة.

وأضاف وزير البيئة، أنه خلال هذا العام سيتم نقل مقالب القاهرة لصحراء العبور، ونقل قمامة المنطقة الجنوبية لمقلب ١٥ مايو، مشيراً إلى أنه جار تخصيص ١٢٠٠ فدان بمنطقة جنيفة وتخصيصها لمصانع التدوير.

من جانبه، وجه النقيب العام للعاملين بالنظافة المهندس أمين حسن، الشكر للدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، على الجهود المبذولة خلال الفترة السابقة، وتغيير مفهوم التعامل مع العاملين بمجال النظافة، وجامعي القمامة، على مستوى محافظات الجمهورية، مضيفا أن وزير البيئة، أصبح يمثل العاملين بمجلس الوزراء فى حقوقهم، ومتطلباتهم، لافتاً إلى أنه تم فى عهده إنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات وبناء المنظومة الجديدة وقانون المخلفات.

[x]