مونديال روسيا "المجموعة الأولى".. أوروجواي: سواريز وكافانى يقودان السيليستى.. وروسيا تعتمد على الأرض والجمهور

14-6-2018 | 00:54

سواريز وكافانى

 

عبدالله البرى

يعد المنتخب الأوروجويانى أصحاب التاريخ العريق، فقد فاز بأول بطولة لكأس العالم عام 1930 بعدما تغلب على منتخب الأرجنتين فى النهائى 2/4، ثم كرر المنتخب السيليستي إنجازه فى مونديال 1950 وفاز بالبطولة على حساب البرازيل، أما على الصعيد المحلى فقد حقق المنتخب 15 بطولة كوبا أمريكا كأكثر منتخب تحقيقًا لهذه البطولة متفوقَا على البرازيل والأرجنتين.


وخاض منتخب السيليستى تصفيات قوية، واستطاع إنهاء التصفيات فى المركز الثانى خلف البرازيل برصيد 31 نقطة، بعد خوضه 18 مباراة فاز فى 9 وتعادل فى 4 وخسر 5 مباريات، وكانت أبرز نتائجه هى التعادل مع الأرجنتين 0/0 والتعادل مع البرازيل 2/2 والفوز على تشيلى 0/3.

أهم لاعبي المنتخب
يضم منتخب الأوروجواى عددًا من اللاعبين المتميزين، ولكن يعتبر أبرزهم لويس سواريز نجم برشلونة الإسبانى، وبالرغم من أنه لا يعيش أفضل مواسمه من حيث الأداء إلا أنه قد سجل 31 هدفًا وصنع 13 أخرى فى دورى أبطال أوروبا والدورى الاسبانى وكأس ملك إسبانيا.

ويحمل مهاجم باريس سان جيرمان إدينسون كافانى المنتخب على عاتقيه مع سواريز للمونديال الثالث على التوالى، فقد لعبا معًا فى 2010 و 2014، ولعب كافانى موسمًا ممتازًا، فقد ساهم بتسجيل 45 هدفًا، بعد تسجيله 38 هدفًَا وصناعته 7 أخرى فى الدورى الفرنسى ودورى أبطال أوروبا وكأس فرنسا.

أما اللاعب الثالث فهو قائد المنتخب وقائد نادى أتليتكو مدريد، ديجو جودين، المدافع القوى الذى يتميز بقدراته البدنية والتهديفية أيضًا، كما يمتلك شخصية قيادية داخل الملعب تساعد المنتخب فى أوقات كثيرة.

طموحات المنتخب
يأمل منتخب السيليستى تحقيق إنجاز بعد الإخفاق فى مونديال البرازيل 2014 والخروج من كولومبيا فى دور الستة عشر، وكان منتخب الأوروجواى قد وصل إلى نصف نهائى مونديال جنوب إفريقيا 2010 بعد تقدميه مستوى متميزا خلال مشوار البطولة، إن المنتخب يمتلك حاليًا مجموعة جيدة من اللاعبين ومدرب جيد، وبإمكانهم تصدر مجموعتهم بسهولة نظرًا لفارق الإمكانيات مع مصر والسعودية وروسيا، والتأهل إلى ربع النهائى وصناعة الفارق فى المونديال.

أما المستضيف روسيا، فاعتماده الأكبر على عامل الأرض والجمهور، ولم يخض التصفيات وتأهل مباشرة بصفته الدولة المستضيفة، ويحلم المنتخب بالصعود لدور الستة عشر، بعدما كان آخر صعود لهذا الدور فى مونديال المكسيك 1986.

ولعل أبرز لاعبى المنتخب هم، حارس مرمى سيسكا موسكو الروسى ايجور أكينفيف، ولاعب وسط سيسكا موسكو الآن دزاكوف، ووسط زينيت سان بطرسبرج يورى زيركوف.

الأكثر قراءة