طلب إحاطة لوزير الري حول مخالفات المراكب العائمة وتلوث النيل

26-5-2018 | 18:17

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري

 

جمال عصام الدين

تقدم النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات، بطلب إحاطة من خلال مجلس ال نواب لتوجيهه للدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، حول مخالفات المراكب العائمة للاشتراطات المسموح بها وتلويث مياه النيل.

وقال النائب، إن وزارة الرى هى الجهة المنوطة باستخراج التصاريح للمراكب العائمة والبواخر السياحية وفقا للقانون 12 لسنة 1982 و قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1383 لسنة 2005 وما تلاه من تعديلات، مما يضع عليها مسئولية تلوث مياه النيل نظرا لمخالفات هذه المراكب العائمة والبواخر السياحية.

وأضاف النائب أن دور الوزارة يكمن فى التأكد من استيفاء الاشتراطات المطلوبة قبل حصول المركب أو الباخرة على تصريح، مشيرا إلى أن الكثير من البواخر والمراكب غير مجهزة بالشكل الذى تتيح لها التخلص من مخلفاتها بطريقة آمنة دون الإضرار بمياه النيل.

وأشار النائب إلى أن مراعاة الاشتراطات البيئية ضرورة للحفاظ على مياه النيل، مشددا على ضرورة تطبيق القانون على المخالفين الذين يقومون بالتعدى على مياه النيل، حيث إنه وفقا لقانون حماية نهر النيل يتم مضاعفة العقوبة فى حالة تكرار التعدى، فالقانون هو أداة الردع الفعالة للحفاظ على النيل.

[x]