مخاطر التغيرات المناخية على البحيرات والمزارع السمكية في سؤال برلماني لوزير الري

26-5-2018 | 14:02

د. محمد عبدالعاطي وزير الري

 

جمال عصام الدين

تقدم النائب محمد عبدالله زين، نائب إدكو بمحافظة البحيرة، بسؤال من خلال مجلس ال نواب إلى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، بخصوص تأثر البحيرات والإنتاج السمكي بالتغيرات المناخية، مشيراً إلى أن مصر تعتبر من الدول المتوقع أن تتأثر بالتغيرات المناخية في المستقبل، ومحتمل تعرض جزء من سواحلها للغرق، بالإضافة إلى تأثر الثروة السمكية وانخفاض إنتاجية الأسماك.

وتساءل النائب عن خطة الحكومة لمواجهة النضوب الذي من المتوقع أن يحدث بالثروة السمكية، وهل الاستزراع السمكى بمصر فى صورته الحالية مؤهل للتعامل مع التغيرات المناخية أم لا؟ قائلًا إن الأزمة تتمثل فى ارتفاع نسبة ثانى أكسيد الكربون فى الجو الذى من المحتمل أن يؤدى لزيادة ذوبانه فى مياه المحيطات والبحار،وزيادة حموضة المياه مما تؤثر سلبا على نمو وتكاثر وحياة الأسماك.

وأوضح النائب أن التغيرات المناخية ستتسبب فى زيادة ملوحة مياه البحيرات الشمالية المصرية نتيجة لزيادة درجة الحرارة والتى تؤدى لزيادة نسبة التبخر وبالتالى زيادة الملوحة، فضلا عن زيادة التلوث عام بعد عام نتيجة الصرف الصناعى والزراعى وقلة المياه العذبة الواردة للبحيرات، مطالباً الحكومة بالاهتمام بالمزارع السمكية جيداً لمقاومة التغيرات المناخية المقبلة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية