[x]

اقتصاد وبورصة

عزيزة فؤاد تتسلم جائزة المركز الأول للصحة العالمية

9-4-2012 | 17:45

عبد الناصر منصور
تسلمت الزميلة عزيزة فؤاد ، رئيس القسم العلمي بمجلة نصف الدنيا، جائزة المركز الأول للصحة العالمية ، والتي فازت بها مصر علي مستوي دول إقليم شرق المتوسط تحت شعار " الصحة الجيدة تضيف حياة إلي المسنين"، هو الشعار الذي أطلقته وتبنته منظمة الصحة العالمية هذا العام.


ويأتي ذلك الشعار تقديرًا لتلك الفئة العمرية التي يبلغ عددهم ملياريّ نسمة بحلول عام 2050، وفي المسابقة التي أقامتها منظمة الصحة العالمية لدول اقليم شرق المتوسط الـ 24.

وفازت مصر بالمركز الأول بالتقاسم مع السودان بملف تقدمت به مجلة نصف الدنيا، تلاهما العراق والأردن وتونس، وحصلت حياة عطية من الشباب والرياضة بالمركز الأول بالإذاعة وأمينة خيري من الحياة وهبة حسين من "أخبار اليوم وقناة النيل للأخبار وقناة البحث العلمى والدكتورة ليلى شلبي من الشروق، وذلك وسط كوكبة من الحضور العربي لدول إقليم شرق المتوسط من بينهم الدكتور فؤاد النواوي وزير الصحة المصري والدكتور جمال العربي وزير التعليم والدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزاراء الأسبق وبرئاسة الدكتور علاء الدين العلوان المدير الجديد لمنظمة الصحة العالمية .

وأكد العلوان أن هناك حاجة كبيرة لتضافر وتعاون شامل من كل الجهات للاستجابة لمتطلبات شيخوخة السكان وبذل مجهودات فى جميع المجالات من أجل تقديم رعاية متكاملة على المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الدعم الأسرى.

وتعد قضية العام حيوية، إذ أن عدد كبار السن البالغ حاليًا 800 مليون نسمة وقد يرتفع عددهم بحلول 2050 إلى مليارى نسمة، الأمر الذي يستلزم وضع الدول لمعايير قومية لحفظ حقوق المسنين والاستجابة لمتطلباتهم، حيث توصى المنظمة بضرورة اتباع أنماط صحية فى جميع مراحل الحياة وتيسير اندماج كبار السن فى المجتمع.

وطالب الدكتور سعيد أرناؤوط، الخبير بمنظمة الصحة العالمية ، بسرعة تنفيذ المدينة الصحية للمسنيين بمصر علي غرار المدن الموجودة بسوريا والأردن وباكستان.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة