رمضان وتصحيح المسار (10)

26-5-2018 | 00:53

 

إذا كنت قد اتخذت قرارًا بتصحيح مسارك في الحياة انطلاقًا من شهر رمضان بعد الحلقات التسع الماضية، فهيا سارع إلى تقديم ما يتيسر لك من الجود والعطاء مع بداية الثلث الثاني من الشهر الكريم، ولتتخذ الرسول "صلى الله عليه وسلم" قدوة ومثلا.


فلقد كان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": "ياعائشة استتري من النار ولو بشق تمرة، فإنها تسدّ من الجائع مسدها من الشبعان"، وقال أيضًا: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر"، وممّا ورد في فضل الجود قوله تعالى: {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (البقرة261).

ويجب ألا يقتصر الجود على شهر رمضان، وإنما يمتد بعده طوال العام بالجود على المحتاجين من الفقراء وفق قاعدة "الأقربون أولى بالمعروف"، ثم من هم أشدّ حاجة، والتكفّل بعلاج المرضى البسطاء، وتعليم الطلبة غير القادرين، وتزويج اليتيمات.

وليتذكر المرء دائما قول الله عز وجل: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}، فمن أبرز عوائق الجود والإنفاق، وسوسة الشيطان التي أشار إليها الحق تبارك وتعالى في قوله: {الشيطان يعدكم الفقر}، حين ينسى المسلم بسببها وعد الله تعالى: {والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم}، كما يقول عز وجل: {وما أنفقتم من شئ فهو يخلفه}، ويقول الرسول "صلى الله عليه وسلم": "ما نقص مال من صدقة".. إن المسار الصحيح في الحياة، ينطلق من الإقرار بنعم الله التي لا تحصى، ثم مساعدة المرضى والفقراء، فلا تنس فضله سبحانه وتعالى عليك.

مقالات اخري للكاتب

نحو بداية جديدة

مع كل حكومة جديدة، هناك سؤال يطرح نفسه وهو: ما الذى ستقدمه للمحليات، وما هو الدور المنوط بوزير التنمية المحلية للارتقاء بها؟.. ودائمًا تكون الإجابة: لا شيء.

أين الحقيقة في علاج الطوارئ المجاني؟

بالرغم من التأكيد المستمر على قرار رئيس مجلس الوزراء بعلاج أول 48 ساعة طوارئ بالمجان فى كل المستشفيات بما فيها المستشفيات الخاصة، فإن هناك مستشفيات كثيرة لا تلتزم به.

أجرة "الميكروباصات" وأسعار المحروقات

مع كل زيادة فى أسعار المحروقات، يتسابق سائقو الميكروباصات إلى رفع الأجرة بشكل مبالغ فيه.

مصر بلا غارمات

لم يقتصر أمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإفراج عن جميع الغارمين والغارمات بعد سداد مديوناتهم على مجرد إخلاء سبيلهم، وإنما امتدت توجيهاته إلى العمل على تمكينهم من العمل.

حديث العيد

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بعيد الفطر المبارك، وفي العيد تنطلق السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول على حقيقتها، ويكبّر الجميع معا "الله أكبر ولله الحمد".

رمضان وتصحيح المسار (29)

هيا صحح مسارك في الحياة، بعد أن تعرفت فى شهر رمضان الكريم على عوامل النجاح في الحياة، ونلخص فيما يلي أهم هذه العوامل:

الأكثر قراءة