اقتصاد وبورصة

أغنى 20 شخصًا بالعالم يفقدون 9 مليارات دولار من ثرواتهم خلال أسبوع

6-4-2012 | 22:33

الألمانية
ذكرت تقارير إخبارية أن أغنى 20 شخصًا بالعالم فقدوا حوالي 1.9 مليار دولار من قيمة ثرواتهم خلال الأسبوع المنتهي، نتيجة تراجع أسعار الأسهم بالأسواق الدولية على خلفية تجدد المخاوف من أزمة ديون منطقة اليورو.


وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء الاقتصادية أن الملياردير المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم أغنى رجل في العالم فقد 5.1 مليار دولار من ثروته خلال الأسبوع الحالي نتيجة انخفاض سعر سهم شركة الاتصالات المملوكة له "أمريكا موبايل" بنسبة 2.2% حتى يوم الأربعاء الماضي حيث أغلقت الأسواق أبوابها أمس الخميس بسبب الاحتفال بخميس العهد الذي يسبق عيد الفصح، ووفقا لمؤشر بلومبرج للثروات في العالم فإن صافي ثروة سليم (72 عامًا) تبلغ 2.69 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن ليو جروفسكي، مدير إدارة الاستثمار بمؤسسة "بي. إن. واي ميلون ويلث مانجمنت" لإدارة الثروات ومقرها نيويورك، قوله: إن تلك خسارة ، وهذا الرجل مجرد جزء صغير من الحقيقة لأن كبار الأثرياء بالعالم أكثر المستثمرين حرصًا بالعالم. فالشكوك مازالت قوية وهم يشعرون بتوتر شديد للغاية".

كانت أسواق المال العالمية قد تراجعت بشدة خلال الأيام الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأسبانية مما جدد المخاوف من تداعيات أزمة الديون الأوروبية في الوقت الذي أشار فيه مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي قبل يومين إلى أنه غير مستعد لضخ أي أموال جديدة في النظام المالي.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا في سوق الأوراق المالية الأمريكية بنسبة 7% علي 08.1398 نقطة وهو ثالث تراجع أسبوعي له خلال العام الحالي، وتراجع سهم "ستوكس يوروب" للأسهم الأوروبية خلال الأسبوع بنسبة 6.1% غلى 07.259 نقطة.

وفقد لي كا شينج ثاني أغنى رجل فى آسيا 144 مليون دولار من قيمة ثروته خلال الأسبوع نتيجة انخفاض سعر سهم شركة تشغيل الموانئ المملوكة له هيتشيون وامبوا بنسبة 1.1% في تعاملات أمس ببورصة هونج كونج، ويحتل لي (83 عامًا) المركز 15 على قائمة بلومبرج لأثرياء العالم بثروة قدرها 8.23 مليار دولار.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة