دعوة المستثمرين لدعم مشروع متحف أخناتون بالمنيا

6-4-2012 | 14:50

 

محمد وطني

تفقد سراج الدين الروبي، محافظ المنيا يرافقه جورجيو بودو، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الوطنية للأسمنت والقيادات التنفيذية مشروع متحف أخناتون، لمعرفة الاحتياجات الحالية لاستكمال المشروع والمعوقات التي تواجه استكماله.


قال المحافظ إنه يتم تنسيق الجهود خلال الفترة الحالية للعمل لوضع رؤية متكاملة لاستكمال تنفيذ المتحف، والذي سوف يحدث نقلة نوعية في الحركة السياحية داخل المحافظة، والتى تمتلك مكنوزا أثريا يمتد لستة عصور تاريخية، كما سيساهم فى زيادة مصادر الدخل القومى وتوفير فرص عمل للشباب.

أضاف المحافظ أن الغرض من التواجد مع المستثمرين هو الاستماع إلى رؤيتهم عن قرب وعرض أشكال الدعم المقدمة من المحافظة لهم والفائدة التى ستعود عليهم وعلى أبناء المحافظة عند استكمال هذا المتحف.

وقال الروبي إنه فى حالة تقديم دعم لصالح المتحف فإنه سيتم التنسيق بحيث لا يتم دفع ذلك الدعم نقديا للمحافظة!! ولكن من خلال عقد اتفاق ثلاثى ما بين: وزارة الآثار باعتبارها مالكة المشروع والأرض، والشركة المنفذة المسئولة عن المشروع وهى شركة المقاولون العرب، والمستثمر ضمانا لوصول الدعم للهدف الذى قدم من أجله.
من جهته قال بودو إنه سعيد بمشاهدة تنفيذ مثل تلك المشروعات على أرض المحافظة التى تساهم فى رفع معدلات النمو فى كافة المجالات مضيفا أنه سيتم التنسيق مع المحافظة لدراسة إمكانية تقديم الدعم لاستكمال باقى الإنشاءات المتوقفة بالمتحف، كما أضاف انه سيقوم بعرض الرسومات الهندسية الخاصة بالمتحف، والهدف من إقامة المتحف والقيمة التى سيحققها عقب اكتمال تنفيذه على عدد من المستثمرين الإيطاليين لامكان قيامهم بتقديم المزيد من الدعم.

وقام المحافظ والوفد بتفقد المتحف المقام على مساحة 25 فدانا شرق النيل بقرية أبو فليو بتكلفة إجمالية 150 مليون جنية خلال مراحله الثلاث على شكل هرم يتكون من خمس طوابق يتضمن قاعات عرض ومدرسة للترميم ومنطقة للعروض المفتوحة ومبنى أدارى ومعرض لبيع الكتب والهدايا إضافة إلى مرسى سياحي لاستقبال السفن ومتحف مكشوف ويتبقى بعض الأعمال بالمرحلة الثانية منها أعمال الرى والممرات والمساحات الخضرات والتجميل وبعض الأعمال الإنشائية إضافة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة التى تشمل التشطيبات ودعم المتحف بالمعروضات الأثرية.

يذكر أن المحافظ قد نظم زيارة خلال شهر مارس الماضى لعدد من المستثمرين من أبناء المحافظة لحثهم على استكمال هذا العمل الضخم، والذين وعدوا بحضور المؤتمر المزمع التفكير فيه لعرض كيفية مساهمتهم فى دعم استكمال هذا المشروع العملاق.

مادة إعلانية

[x]