Close ad

رمضان وتصحيح المسار (8)

24-5-2018 | 00:13

إذا كنت قد عقدت العزم على تصحيح مسارك في الحياة، فأسرع بالتّوبة، فهي إذا كانت واجبةً في كلّ وقت وحين، فإنها تكون أشد وجوبًا في رمضان؛ حيث تجد فيه النفوس عونًا لها على التّوبة والرّجوع إلى الله.

وعلى المُسلم أن يغتنم أيّامه بالصّلاة، والصّيام، والذِّكر، وتلاوة القرآن الكريم، والصَّدقات، والتهجّد، فقد جاء عن الرسول "صلّى الله عليه وسلّم": (مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ).

ويقول أيضًا: (كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطّائين التوّابونَ)، فكلّ إنسان يقع في الزّلل، ويقترف الذّنوب، ويفعل المعاصي، ولكن تتفاوت درجة المعصية بين شخص وآخر؛ فقد تكون المعصية بالجوارح، وقد يهمّ الشخص بها في قلبه، وكذلك لا يخلو إنسانٍ من وساوس الشيطان؛ ولذلك على المسلم أن يتخلّى عن ذلك بالتّوبة إلى الله، ولقد حثّ الرسول عليها، وجعل نفسه قدوةً للمسلمين في ذلك، فقال: (استغفروا ربّكم، إنّي أستغفرُ اللهَ وأتوبُ إليه كلَّ يومٍ مائةَ مرّةٍ).

 وإذا كانت هذه هي حال رسول الله "صلّى الله عليه وسلّم"، وقد غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، فكيف بالمسلم الخطّاء الذى يُذنب ويعصى الله؟

 لقد حث سبحانه وتعالى المذنبين على التّوبة في كثير من الآيات، ومنها: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وأيضًا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ)، فالتّوبة واجبة على المسلم، وهي صفة المؤمنين الأخيار.

 وفي ذلك يقول القرطبي رحمه الله: (ولا خِلاف بين الأمّة في وجوب التوبة، والمعنى: وتوبوا إلى الله؛ فإنّكم لا تخلون من سهوٍ وتقصيرٍ في أداء حقوق الله، فلا تتركوا التّوبة في كل حال).

ويعد شهر رمضان فرصة للإقلاع الفعلي عن إتيان المعاصي، والنّدم على الذنوب، والعزم على عدم العودة إلى الخطأ، وردّ الحقوق إلى أصحابها إن كان في هذا الذنب أكل حق أحدٍ من الناس.. هيا بنا نصحح مسارنا، ونبدأ صفحة جديدة في هذا الشهر الفضيل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الأكثر قراءة