"ادفع تضمن مكان" شعار ترفعه المدارس الخاصة قبل بدء العام الدراسى

23-5-2018 | 16:40

المدارس الخاصة

 

شيماء شعبان

أصبحت مصروفات المدارس الخاصة صداع في رأس أولياء الأمور، حيث أكدوا أن هناك بعض المدارس بها تجاوزات كبيرة، وأنها تجبرهم على سداد جزء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2019/2018، تحت مسمى دفعة حجز لضمان المكان الأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور.

"بوابة الأهرام" رصدت أراء عددًا من أولياء الأمور، واستمعت إلى شكواهم.

وكانت البداية بتلقي اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم برئاسة عبير أحمد، بالتنسيق مع ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة ، أكثر من 200 شكوى بشأن إجبار أولياء الأمور علي دفع جزء من مصروفات العام المقبل منذ شهر مارس الماضي وحتى الآن.

وجاءت شكاوى من أولياء الأمور في عدة مدارس خاصة بمحافظات مختلفة أكدوا أن تلك المدارس قد أجبرتهم على دفع ثلثين مصروفات العام الدراسي القادم وآخر موعد للدفع 1 يوليو المقبل، مؤكدين على أن تلك المدارس ترفض قبول الطلاب في حالة التأخير، علي الرغم أنهم ليسوا طلاب جدد.

كما استنكر أولياء أمور طلاب أحد المدارس بإدارة النزهة التعليمية، طلب إدارة المدرسة دفع 5 آلاف جنيه من كل طالب تسدد خلال شهر مايو الحالى من مصروفات العام المقبل، وكذلك طلبت إحدى المدرس بالقاهرة الجديدة من الطلاب دفع جزء من مصروفات العام القادم منذ الشهر الماضي متسائلين كيف يعقل أن ندفع مصاريف عام دراسي لم يبدأ؟

كما طالبت أحد مدارس اللغات التابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية في أخر أيام الامتحان الطلاب بدفع جزء من المصروفات و قمت المدرسة المذكورة بإعطائهم ورقة تتضمن فيما معناه "اللي مش هيدفع يبقى مش محجوز له مكان"، إضافة إلى شكاوى أخري من أولياء أمور طلاب مدرسة خاصة وتابعة لإدارة الشروق التعليمية، بسبب مطالبتهم بدفع جزء من مصروفات العام المقبل.

وجاء أولياء أمور أحد المدارس الخاصة بإدارة الجيزة التعليمية إجبار الطلاب على دفع 200 جنيه حجز للعام المقبل، وكذلك أحد مدرسة اللغات بطريق إمبابة القناطر والتي اشترطت على جزء من المصروفات تحت الحساب.

وجاءت شكاوي أخري من بعض أولياء أمور مدرسة لغات بمنطقة وادي حوف بالقاهرة بدفع جزء من مصروفات العام المقبل وبزيادة تعدت 30% عن العام السابق، بحسب أولياء الأمور، وكذلك هناك شكاوي أخري من أولياء أمور مدرسة الخطيب، حيث تطالب أولياء الأمور بدفع أول قسط من المصروفات بداية من أول مايو الحالى، كما طلبت إحدى المدرس بإدارة الجيزة التعليمية أولياء الأمور بسداد 4500 كجزء من المصروفات.

حجز أماكن
و قد وضعت إحدى المدارس بالإسماعيلية تعليمات لأولياء الأمور تضمنت حجز أماكن للعام الدراسي المقبل2019/2018 للطلبات المقيدات حاليًا بالمدرسة بأن يحجزوا أماكنهم مع دفع المصروفات في المواعيد التالية: من الخميس 10 مايو إلي الأربعاء 30 مايو وفي حالة عدم الحضور يعتبر هذا تنازل عن المكان ويحق لإدارة المدرسة شغله بطالبة مستجدة ولن تقبل الطالبة بعد ذلك إلا إذا وجدت أماكن خالية، بينما اشترطت مدرسة بطريق مصر الإسماعيلية، علي أولياء الأمور بدفع أول قسط من مصروفات العام القادم في 1 يونيو المقبل، كما طلبت إحدى المدارس من أولياء الأمور دفع نصف المصروفات تقريبا قبل ١٥ مايو الحالى، وإلا لن تنزل أسماء الطلاب في كشوف العام الدراسي القادم.

زيادة المصروفات
واشتكي عدد من أولياء أمور مدرسة تابعة لإدارة مدينة نصر التعليمية، من زيادة المصروفات بمعدل مرتين في العام تحت بند "علاوة اجتماعية"، إضافة إلي قيام المدرسة بحجب نتيجة الطلاب الذين لم يسددوا باقي المصروفات.

وتساءل أحد أولياء الأمور: أزاي ندفع من دلوقتي؟، المفروض مع بداية السنة الدراسية، هي الناس هتعمل إية هتلاحق علي دروس لسه مخلصنها ورمضان وعيد، أزاي بس؟

وطالبت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، الوزارة باتخاذ موقف حازم وصارم ضد تجاوزات المدارس الخاصة والدولية فيما يتعلق بالمصروفات الدراسية وإجبار أولياء الأمور علي دفع أجزاء من مصروفات العام المقبل هذه الأيام وقبل انتهاء العام الدراسي الحالى، وكذلك حجب النتائج للذين لم يسددوا باقي الأقساط.

وأشارت عبير الوزارة بإجبار المدارس الخاصة بسداد المصروفات الدراسية من خلال البنك وعند بدء الدراسة وليس قبلها بشهور، ووضع شروط وضوابط وعقوبات للمخالفين، مشددة علي سرعة الانتهاء من قانون التعليم الخاص و تضمينه ضوابط صارمة لجميع المخالفين وضد كل من يستغل الطلاب و أولياء أمور هم والتصدي لكل هذه المخالفات.

رفض وشجب
ومن جانبه شجب وائل المشنب عضو لجنة التعليم بالبرلمان، موقف تلك المدارس الخاصة من إجبار أولياء الأمور سداد المصروفات المدرسية لعام دراسي جديد لم يبدأ بعد، مشددًا على أن تلك المدارس لها رسالة تعليمية مهمة يجب أن تحافظ عليها، وأن يكون موعد الإعلان بدء تلقي المصروفات المدرسية قبل بداية العام الدراسي بأسبوعين وليس إجبار أولياء الأمورعلى تسديدها قبل موعد الدراسة بشهور.

ولفت المشنب إلى أنه منذ عام ونصف تم تأسيس لجنة لبحث مشكلات التعليم الخاص على مستوى الجمهورية منبثقة من لجنة التعليم للوقوف على ما يواجهه من مشكلات وما عليه من واجبات، مضيفًا إلى عدم اتخاذ أية قرارات فردية وأن هناك بعض المدارس تسيئ إلي سمعة التعليم الخاص ونحن نرفض وبشده ممارسة البلطجة على أولياء الأمور.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]