توكل كرمان: غاندى رمز للإنسانية ومصدر للإلهام

2-4-2012 | 14:50

 

أ ش أ

أكدت توكل كرمان اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام أنها قامت بزيارة الهند للتعلم والاستفادة من تجربة الهند التى تعد أكبر ديمقراطية فى العالم وتمتاز بالتنوع، فضلا عن التعرف على النظام الفيدرالى الذى يمكن الاستفادة منه فى اليمن.


قالت كرمان اليوم الاثنين - "إن الزعيم الهندى العظيم المهاتما غاندى يعد رمزا للإنسانية ومصدرا للإلهام فى العالم العربى لنضاله السلمى ضد الظلم لتحقيق أهدافه النبيلة"، لافتة النظر إلى أن الثورات العربية اندلعت بسبب تفشى الظلم والاستبداد مما دفع الشباب للتعبير عن غضبهم وسخطهم بشكل سلمى ضد الفساد والحكام المستبدين من خلال التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعى مستغلين ثورة الاتصالات الهائلة.

وأعربت عن توقعها بانتشار الثورات السلمية فى العالم على غرار ما حدث فى ثورات الربيع العربى، لأنه لا يوجد مكان للدكتاتورية والظلم وأن المستقبل للشعوب الآن التى تناضل من أجل مكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان.

ونوهت بأن المرأة لعبت دورا مهما فى الثورات العربية وقدمت تضحيات كبيرة لدعم هذه الثورات، وقالت "إنها واثقة بأن المرأة العربية ستشارك فى صنع القرار فى بلادها وتقودها نحو مستقبل أفضل". وأشارت كرمان إلى أنها ستلتقى خلال زيارتها الحالية للهند رئيس الوزراء مانموهان سينج، ورئيسة الجمهورية براتيبها باتيل،