أمطار غزيرة تقتل 5 أشخاص وتفسد زراعات الشاي في سريلانكا

21-5-2018 | 11:32

زراعات الشاي في سريلانكا

 

رويترز

تسببت أمطار موسمية غزيرة في مقتل خمسة أشخاص في سريلانكا ، مما دفع السلطات إلى التحذير من حدوث انهيارات أرضية و فيضانات في المناطق المنخفضة، بعد الاضطرار لفتح بوابات حجز المياه في أنحاء الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي .


وقال مسئولون في مركز إدارة الكوارث بالبلاد، إن البرق قتل ثلاثة أشخاص بينما قتل انهيار أرضي الرابع، وتسبب سقوط شجرة في مقتل الخامس.

وقال المتحدث باسم المركز براديب كوديبيلي، إن ال فيضانات أدت إلى إجلاء السكان من مناطق فاضت مياه عدة أنهار فيها، وصدر "تحذير أحمر" من احتمال وقوع انهيارات أرضية في أربع مناطق.

وقال سوميث أتاباتو المتحدث باسم الجيش إنه تم إرسال أكثر من 100 جندي مع أكثر من 25 قاربا لمواجهة هذه الحالة الطارئة.

ويبدأ المناخ الموسمي في جنوب سريلانكا في مايو الجاري ويستمر حتى سبتمبر المقبل، وهي فترة تشهد عادة أكبر هطول للأمطار في المنطقة كل عام، ومن نوفمبر حتى فبراير يؤدي المناخ الموسمي في شمال غرب البلاد أيضا لأمطار غزيرة.

وأضرت الأمطار الغزيرة وجفاف متقطع بزراعة الشاي وهو محصول التصدير الرئيسي في سريلانكا ، ويحقق عائدات تزيد على مليار دولار.

وكان قد ارتفع إنتاج الشاي العام الماضي وذلك للمرة الأولى منذ أربع سنوات، وفي 2017 سجل النمو في سريلانكا أدنى مستوى منذ 16 عاما عند 3.1%، وذلك نتيجة لسببين رئيسيين هما فيضان قتل أكثر من مئة شخص وجفاف استمر طويلا في بعض المناطق.

الأكثر قراءة

[x]