شارع عين جالوت.. قطعة فنية على أرض الإسكندرية بـ"جهود ذاتية" | صور

20-5-2018 | 15:18

شارع عين جالوت

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

عندما تتجول في شارع عين جالوت  بمنطقة الورديان، غربي الإسكندرية ، لا تندهش إذا شعرت أنك موجود في أحد شوارع إسبانيا الساحرة بألوانها الجذابة والمبهجة، وذلك بعد أن حوله قاطنوه وبالجهود الذاتية لقطعة فنية، بداية من تنظيف الشارع وتجميل الحوائط بالرسوم الفنية، انتهاءً بتزيينه بطريقة فنية بديعة، في أيام شهر رمضان المبارك.

"بوابة الأهرام"، انتقلت للشارع لرؤية ما قام به الأهالي هناك، ولاقى استحسان السكندريين أجمع ليكون بمثابة نموذج يحتذى به.

في البداية، بدأ الشارع من النظرة الأولى، وكأننا عبرنا إلى إحدى البلدان الأوروبية، فالشارع نظيف للغاية رغم وقوعه في منطقة شعبية غربي الإسكندرية ، والحوائط تم دهانها بألوان جذابة ومبهجة، بخلاف تزيين الشارع بزينة ملونة، ووضع عدد من الصور لشخصيات مرتبطة في الأذهان ب شهر رمضان المبارك، ومن بينها "بوجي وطمطم، وعم شكشك" وغيرها من اللوحات التي أضفت المزيد من الروحانية على الشارع في الشهر الكريم.



يقول محمد مسعود، أحد الأهالي "الشارع تم تنظيفه وتجميله بالجهود الذاتية من جانب الأهالي، حيث تم جمع مبالغ مالية من جميع قاطنيه، وقام بهذا الدور الأطفال بالشارع، ثم قمنا بشراء الأدوات والخامات اللازمة للتزيين فيما تبرع كل حرفي بالعمل فيما يتقنه ليشارك في تجميل الشارع، وبالفعل ساهم النجارون والنقاشون والعاملون في الكهرباء وغيرهم".

ويضيف: تجميل الشوارع هي عادة نحرص عليها هنا في منطقة الورديان كل رمضان، لإضفاء جو من البهجة على الشهر الكريم.


ويقول علي حسين، أحد الأهالي "هناك مسابقة في المنطقة تقام في شهر رمضان من كل عام، بهدف اختيار أجمل شارع تم تجميله وتزيينه، مضيفا: "هي عادة قديمة بالمنطقة، وسبق أن فزنا بها كثيرا، ونسعى هذا العام للفوز بها مجددا".


ويقول محمود حمدي، أحد الأهالي "نتمنى أن يظل الشارع نظيفا طوال العام هكذا، ونسعى أن نعلم الشباب الصغير المحافظة على الشارع دون إلقاء قمامة، أو مخلفات بالطريق، لافتا إلى أنهم وضعوا صناديق قمامة بمختلف أنحائه لهذا الغرض".












اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]