مونديال 1930.. أورجواي تستضيف 12 منتخبا وتحصد كأس العالم الأولى في التاريخ

2-6-2018 | 15:49

كأس العالم 1930

 

خـالد حسـين

ترجع فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، بحضور سبع دول هي: سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، أسبانيا، والسويد، حيث تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم.


واستغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه، بسبب عدة صعوبات، كانت أبرزها رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

ونهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم ، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

واشترطت التعليمات ضرورة وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه).

النسخة الأولى

وأقيمت أول نسخة من البطولة الأكثر شهرة بعالم كرة القدم في أوروجواي خلال الفترة من 13 - 30 يوليو عام 1930، ولم يكن بها تصفيات على إطلاق، حيث تم دعوة جميع الفرق المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة في البطولة.

وخاض المونديال الأول 13 منتخبا، بينها سبعة من أمريكا الجنوبية، وأربعة من أوروبا وهي بلجيكا وفرنسا ورومانيا ويوغسلافيا، ومنتخبي الولايات المتحدة والمكسيك من أمريكا الشمالية.

قرار التنظيم
جاء إسناد تنظيم البطولة إلى أورجواي بعدما قررت دول إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد والأوروجواي التقدم بطلب استضافتها، وفي نهاية الأمر تمت الموافقة على طلب الأورجواي من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد انعقاد مؤتمر بشأنها في برشلونة يوم 18 مايو 1929، وذلك لأنها ستحتفل بالذكرى المئوية لاستقلالها، وكذلك بعد احتفاظ منتخب بلادها لكرة القدم بذهبية الدورة الأولمبية الصيفية عام 1928، خاصة بعد موافقة الحكومة الأورجوايانية على تحمل كافة مصاريف استضافة الوفود.

البداية والنهاية
أقيمت أول مباراتين ب كأس العالم مباشرة، وفاز فيها منتخب فرنسا على المكسيك بنتيجة 4 / 1، والولايات المتحدة على بلجيكا بثلاثية نظيفة، وجاء الهدف الأول في تاريخ كأس العالم عن طريق الفرنسي لوسيان لوران.

وفي المباراة النهائية، تغلب منتخب الأورجواي على الأرجنتين بنتيجة 4 – 2، أمام حشد كبير بلغ 93 ألف مشجع، في مونتيفديو، وأصبحت أوروجواي أول منتخب تفوز بالكأس.

ويعتبر الأرجنتيني فرانشيسكو فارايو هو آخر من توفي من الذين خاضوا نهائي كأس العالم لكرة القدم 1930، عندما توفي في 30 أغسطس 2010.


منتخب أورجواي الفائز بأول مونديال

مادة إعلانية

[x]