الجارحي: ما زلنا نعاني زيادة حجم الدين.. ونتابع تأثير ارتفاع أسعار البترول على الموازنة العامة

17-5-2018 | 13:42

الدكتور عمرو الجارحي

 

كريم حسن

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن رفع تقييم مصر الائتماني من مؤسسة ستاندرد أند بورز من -B إلى B "يؤكد تحسن تصنيف مصر على المدى المتوسط وطويل الأجل، ويعطي ثقة أكبر للاقتصاد المصري، ويعكس الثقة في الإصلاحات الإيجابية والهيكلية التي تمت في الاقتصاد، ويعزز فرص زيادة معدل نمو النشاط الاقتصادي، ويعد شهادة على مدى سلامة الإصلاحات الاقتصادية والمالية".


وأضاف وزير المالية، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن تحسين تصنيف مصر "من شأنه خفض أسعار الفائدة على السندات الدولية"، متمنيًا تحقيق تصنيف أفضل.

وأوضح أننا "ما زلنا نعاني ارتفاع حجم الدين، وهو ما يعد أحد المخاطر، ولا بد من التنبه إليه، ونعمل على تخفيض المديونية للناتج المحلي الإجمالي الذي يحتاج إلى معدلات نمو قوية لخفض الدين من الناتج المحلي".

وأشار الجارحي إلى ارتفاع أسعار البترول جاء بسبب تخفيض بعض دول "الأوبك" الإنتاج وبعض الأزمات الإقليمية الخاصة بإيران، مضيفًا: "إننا نتابع هذا الموضوع وتأثيره على الموازنة، باعتباره من المؤشرات الخارجية التي يتم متابعتها، كما أن الاستهلاك خلال العام الماضي انخفض"، لافتًا إلى أن "تعافي أسعار الدولار يكون له مردود إيجابي على إيرادات قناة السويس، وزيادة حصيلة مصر من صادرات الغاز".

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]