سحور بـ 200 جنيه يكفي لـ 7 أفراد في الأسبوع

16-5-2018 | 19:06

عمل الذبادي في المنزل

 

مي جمعة

كثيرًا من ربات البيوت شغلهم تدبير أمور المنزل الخاصة بتحضير الطعام خاصة في أولي أيام الشهر الكريم بطريقة لا تضر بميزانية المنزل، مما دفع "بوابة الأهرام" لتقديم حلول بسيطة وموفرة كي لا يتعدى تجهيز سحور يكفي أسبوع بميزانية لا تتعدي 200 جنيه لأسرة مكونة من 7 أفراد.

نها صادق خبيرة تغذية وطباخة، أكدت أن بإمكان أسرة مكونة من 7 أفراد إعداد أنواع متعددة من طعام السحور بطريقة لا تضر بميزانية المنزل، مع مراعاة أن تكون مفيدة وصحية.

وأشارت "صادق" في حديثها إلي إمكان صناعة الزبادي المنزلي بتكلفة لا تتعدى 15 جنيهًا، بـ"كيلو لبن بلدي+ كوب زبادي معلب" بحيث يكفي 7 أفراد علي الأقل يوميا مع العلم أن مدة صلاحية هذا الزبادي تصل إلي أسبوع في حالة حفظة في الثلاجة، موضحة أن تحضير الزبادي في المنزل يوفر 13 جنيهًا تقريبًا علي الأسرة حيث يبلغ سعر كوب الزبادي كحد أدني 4 جنيهات.

وأوضحت "صادق" خطوات العمل كالآتي" نقوم بغلي اللبن، ونتركه ليصبح باردًا، وبعد ذلك نضيف له كوب الزبادي ونحركه جيدا حتى يذوب الزبادي بداخله، ثم نضعه بداخل علبة الثلاجة ونحكم إغلاقها جيدا ونتركها في مكان مغلق ومظلم".

كما أشارت إلي إمكان صناعة الفول في المنزل بنفس جودة الفول الجاهز وبتكلفة أقل، ويكفي لفترات تتراوح بين أسبوع و10 أيام، بمقادير "كيلو فول + نصف كوب صغير من العدس الأصفر + جزرة مبشورة + نصف كوب صغير من الفول المدشوش + نصف ليمونه سليمة بدون عصر + فصين ثوم بدون بدون تقطيع أو بشر"، مشيرة إلي أن هذه الطريقة قد توفر أكثر من 30 جنيها للأسرة.

وأوضحت طريقة التحضير كالآتي:

يتم وضع الفول في الماء لمدة تتراوح من 3 إلي 5 ساعات مع مراعاة تغير المياه مرة علي الأقل خلال نصف المدة، وبعد ذلك يتم إخراجه من الماء ويوضع في وعاء كبير "حلة"، ويضاف له جميع المكونات الأخرى، ثم يوضع عليه الماء المغلي حتى نغمره، ويقلب بعد ذلك من حين لآخر حتى ينضج، ثم توضع ملعقة كبيرة من الدقيق في كوب ماء كبير ويقلب جيدا، ثم يتم مزجه بالفول جيدا وبعد ذلك يترك ليغلي مرة واحدة فقط.

وشددت "صادق" علي تناول بيضة واحدة للفرد مع مراعاة أن يكون البيض مسلوق، حيث يكفيهم كرتونة ونصف خلال الأسبوع بسعر 60 جنيهًا، بينما حذرت من تناول الجبنه الرومي واللحوم المصنعة، لأنها تسبب الثمنة، كما تقوم بتخزين الدهون والمياه في الجلد، بالإضافة إلي أنها تشعر الإنسان بالعطش.

الأكثر قراءة