أردوغان: دماء الفلسطينيين تلطخ يدي نتنياهو

15-5-2018 | 19:19

أردوغان

 

الألمانية

تصاعدت حدة الحرب الكلامية بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على خلفية التصرفات الإسرائيلية المفرطة في القوة بقطاع غزة مؤخرا.


وكتب أردوغان على تويتر، اليوم الثلاثاء، بالإنجليزية، عن نتنياهو، إن "دماء ال فلسطين يين تلطخ يديه"، وأضاف، أن نتنياهو هو رئيس وزراء "دولة فصل عنصري"، احتل بلد شعب أعزل منذ أكثر من 60 عاما، بما يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة.

كان أردوغان وصف، أمس، الإثنين، تعامل القوات الإسرائيلية مع المتظاهرين في قطاع غزة، والذي أدى إلى مقتل عشرات المتظاهرين، بأنه "إبادة جماعية".

ورد نتنياهو قائلا، إن "أردوغان واحد من أكبر داعمي حماس، ولذا فلا شك أنه ملم جدا بالإرهاب، وبارتكاب المجازر. أنصحه بألا يعطينا دروسا في الأخلاق".

وقال أردوغان في تغريدة اليوم، إن نتنياهو لا يمكنه أن "يخفي جرائمه من خلال مهاجمة تركيا "، ونصح نتنياهو "بأن يقرأ الوصايا العشر".

كانت وزارة الخارجية التركية، طالبت السفير الإسرائيلي في أنقرة، في وقت سابق، بمغادرة البلاد "لبعض الوقت"، حسبما ذكرت وكالة أنباء (أناضول) التركية.

كانت الولايات المتحدة افتتحت سفارتها في القدس، أمس، الإثنين، وصاحب ذلك احتجاجات في قطاع غزة، قوبلت برد فعل عنيف من قبل القوات الإسرائيلية، حيث سقط 60 قتيلا، ونحو 2800 جريح، حسب وزارة الصحة في غزة.

وسحبت تركيا سفيريها من تل أبيب وواشنطن، احتجاجا على ذلك، وأعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام.