[x]

عرب وعالم

الرئيس الإيراني ردًا على إعلان ترامب: الاتفاق النووي سوف يبقى ولن نسمح لك بالضغط علينا اقتصاديا

8-5-2018 | 21:08

حسن روحاني

ماهيتاب طارق - نورهان رضوان

شن الرئيس الإيراني، حسن روحاني ، هجومًا حادًا على الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، بعد إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، الذي وقعته البلاد مع دول 5+ 1 عام 2015.

وقال روحاني، إن إيران دولة تلتزم بما تلتزم به، وأمريكا هي دولة لم ولن تلتزم بأي شيء تتعهد به علي الإطلاق، والتاريخ الماضي قبل 40 عاما يوضح لنا حقيقة ذلك.

وتابع: الأمريكيون خرجوا من هذا الاتفاق، وهي كانت خطوة بدأت خلال الأشهر الماضية، وتساءل أمريكا متى التزمت تجاه تعهداتها؟.. ربما فقط بعض البيانات التي تحركت من خلالها لصالح الشعب الإيراني.

واستشهد روحاني بالتزام بلاده على نصوص الاتفاق النووي، بما ذكرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي أشارت إلى أن إيران كانت وفية لما تعهدت به، قائًلا: الحكومة الإيرانية طبقت الاتفاقية عمليا، واليوم نشهد تلك الخطوة التي أقدمت عليها أمريكا التي لا تلتزم بتعهداتها.

وأضاف، اتفاقية خطة العمل المشترك وقعت بين عدة أطراف، وهي اتفاقية صادق عليها مجلس الأمن الدولي، وفقا للقرار 2231، وهذه الاتفاقية سوف تبقى، ونستطيع أن نتخذ خطوات عملية لتحقيق ذلك.

واختتم روحاني حديثه بالقول: شعبنا عليه ألا يقلق على مستقبل البلاد، والشعب الإيراني سيكون أكثر عزمًا، ولن نسمح لترامب بالضغط علينا اقتصاديًا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة