عرب وعالم

ترامب يعلن رسميا انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني | نص الكلمة

8-5-2018 | 20:20

ترامب

ماهيتاب طارق

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاقية النووية الموقعة مع إيران، التي وقعت بين دول 5+1 في عام 2015.

وأشار ترامب، إلى أنه سوف يقوم بتوقيع مذكرة رئاسية للبدء في فرض العقوبات على إيران، مشيرًا إلى أنه سوف يعيد أعلى عقوبات اقتصادية وأي دولة ستساعد إيران يمكن أن تدخل ضمن هذه العقوبات.

وشن ترامب هجومًا عنيفًا على إيران، وما تقوم به من أعمال إرهابية عنيفة في اليمن وسوريا، حتى بلغ الأمر إلى أنهم قتلوا المئات من الأمريكان واختطفوا وعذبوا العديد منهم.

وتابع: إيران قامت بتمويل الفوضى والإرهاب من خلال استغلال ثروات الشعب

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية السابقة منحت إيران بصفقتها معها تخصيب اليورانيوم والوصول لحافة امتلاك السلاح النووي ورفع عقوبات كاسحة على أنشطة النظام النووي، ومنعت أي قيود على أفعالها الشريرة في اليمن وسوريا وأماكن أخرى.

وأردف: هذه الصفقة الكارثية منحت النظام مليارات الدولارات البعض منها نقدًا، والصفقة البناءة كان يمكن التوصل إليها في ذلك الوقت، وفي قلب الصفقة كان هناك خيال نفاذه أن البرنامج سلميا ولدينا دليلا دامغًا أن هذا كذبا.

واستطرد: الوثائق الاستخباراتية التي خرجت منذ نحو أسبوع أظهرت امتلاك إيران لأسلحة نووية.

ترامب رأى أن الصفقة التي أبرمها النظام السابق، كانت أحادية الجانب، مشيرًا إلى أن نمت الميزانية العسكرية لإيران بنسبة 40 % بينما الاقتصاد الإيراني يعاني.

واختتم، الصفقة لم تفعل أي شيء لكبح جماح إيران المزعزعة للاستقرار وطموحات إيران الدموية كانت أكثر جسارة منذ ذلك الوقت، وقناعاتنا أن إيران لا يمكن أن تمتلك سلاحًا نوويًا.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة