عبد العال يرد على ضياء الدين داود: الاقتصاد والدولة المصرية يسيران في الاتجاه الصحيح

7-5-2018 | 17:29

الدكتور علي عبد العال

 

جمال عصام الدين

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الاقتصاد والدولة المصرية يسيران فى الاتجاه الصحيح، مضيفا "والدين لا يزال فى الحدود الآمنة".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة على عبد العال، اليوم الإثنين، ردا على كلمة النائب ضياء الدين داوود التى حذر فيها أن "الاقتصاد المصري المصري فى خطر"، وحذفت من مضبطة المجلس، حيث يناقش تقرير لجنة الخطة والموازنة بالمجلس بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وحساب ختامى الخزانة العامة للسنة المالية 2016 / 2017.

وأشار عبد العال إلى أن قرارات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة جعلت مصر لها كلمة مسموعة فى الخارج ولولا تلك القرارات لحدثت مشكلات كبيرة فى البلاد، مستشهدًا بشهادة مسئولي صندوق النقد الدولي التى أثنت على مستوى النمو الاقتصادى المصري بنسبة 5.2% ووصول الاحتياطى النقدى لـ 44 مليار دولار بالرغم الظروف الاقتصادية الصعبة.

من جانبه، أكد وزير المالية عمرو الجارحى أن الجميع ينظر إلى الاقتصاد المصري بشكل إيجابى بما حققه خلال 18 شهرًا الأخيرة، لافتًا إلى أن الأوضاع على الأرض والمشكلات التى تم حلها وما تحقق من إنجازات تشير إلى ما بذلته الحكومة ووزاراتها.

وفى هذا السياق، شدد عبد العال على أن الحكومة الحالية لم تتجاوز فى الاقتراض أو طرح سندات الخزانة الذى تم طبقا للقانون وبإجراءات صحيحة بل جنبتها مشكلات ورثتها من الأنظمة السياسية السابقة،ومستطردا" الدين لا يزال فى الحدود الآمنة، ودول كبرى تتجاوز مديونيتها عن مديونية مصر بالكثير".