مزارعو الفيوم يستقبلون "البنا" و"مصيلحي" بالمزمار والطبل البلدي.. وتوفير تقاوى القمح بالمجان

5-5-2018 | 14:38

الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

 

أحمد حامد

شهد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، عملية حصاد محصول القمح في أحد حقول قرية تلات بمركز الفيوم.


واستقبل أهالي القرية ومزارعوها الوزيرين والمحافظ بالمزمار والطبل البلدي، للترحيب بهم، معربين عن تقديرهم لاهتمام القيادة السياسية والحكومة بالمزارع المصري، والحرص الدائم على تقديم الدعم له.

وأشار وزير الزراعة إلى أن هذا الحقل يعد نموذجا للزراعة التجميعية لمحصول القمح والمنزرع بطريقة المصاطب، بالصنف مصر 2، والذي تتراوح إنتاجيته في هذا الحقل بين 22.5 و25 أردب للفدان، لافتا إلى أهمية الزراعة بطريقة المصاطب حيث توفر في كمية التقاوي ومياه الري المستخدمة في الزراعة كذلك لها إنتاجية عالية.

وقال البنا، إنه تقرر أن يتم الموسم المقبل دعم الزراعات التجميعية لمساحة إجمالية 50 ألف فدان بالقرى الأكثر احتياجا، بتقاوي القمح مجانا تشجيعا لهم، وفي إطار تشجيع الزراعات التجميعية والتوسع فيها وخاصة بالنسبة للمحاصيل الإستراتيجية.

وأوضح وزير الزراعة ، أن التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد مؤخرا عملت على تبكير النضج لمحصول القمح هذا الموسم، لافتا إلى أنه سيتم إعادة النظر في مواعيد الزراعة من جديد بسبب تأثيرات التغيرات المناخية.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم تطبيق منظومة التقاوي الجديدة لمحصول القمح هذا الموسم على مساحة نصف مليون فدان، ومن المقرر أن يتم تطبيق تلك المنظومة على مساحة مليون ونصف المليون فدان العام المقبل، حتى يتم تعميم المنظومة على كافة المساحات بكل المحافظات تدريجياً، لافتاً إلى أن تلك المنظومة من شأنها زيادة إنتاجية المحصول، وحصول المزارع على تقاوى ذات درجة نقاوة عالية، حيث تم إلغاء درجة المسجل من نظام التقاوى.

وأوضح البنا، أن المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3 مليون و260 ألف فدان، وذلك بزيادة كبيرة عن العام الماضي، والذي بلغت خلاله المساحة المنزرعة من القمح حوالي 2.9 مليون فدان، لافتاً إلى أنه من المستهدف وصول الكمية المنتجة من الأقماح المحلية هذا العام إلى حوالي 9 مليون ونصف المليون طن.

وقال وزير الزراعة ، إن محافظة الفيوم من المحافظات الهامة التي تشتهر بزراعة محصول القمح، حيث بلغت إجمالي السماحة المنزرعة به هذا العام حوالي 196 ألفا و716 فدانا، تم حصاد حوالي 171 ألفا و 130 فدانا.

وتفقد الوزيران والمحافظ مطاحن وصوامع مصر الوسطى بمدينة الفيوم، لمتابعة عمليات توريد المحصول، والتيسير علي المزارعين.

ومن جهته قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك تنسيقا وتناغما بين وزارتي التموين والزراعة للتيسير على المزارعين خلال عمليات توريد المحصول.

وأشار إلى أن إجمالي ما تم توريده من أقماح بمحافظة الفيوم حتى الآن، بلغ حوالي 98 ألف طن، وذلك بزيادة كبيرة عن العام الماضي، في هذا الموعد، لافتا إلى أن إجمالي ما تم توريده على مستوى محافظات الجمهورية حتى الآن، بلغ حوالي 1.8 مليون طن، حيث توقع وصول الكمية الموردة حتي نهاية الموسم إلى 4 مليون طن.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]