مصر تفوز بجائزة أفضل إخراج عن فيلم "ونس" في مهرجان سينما الشباب بسوريا

4-5-2018 | 01:37

مهرجان سينما الشباب بدمشق

 

دمشق - سيد محمود سلام

فازت مصر بجائزة أفضل إخراج عن فليم "ونس" للمخرج أحمد نادر وبطولة الفنانين عبد الرحمن أبو زهرة ورجاء حسين، وذلك فى ختام الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشباب بدمشق.


كان المهرجان قد اختتم دورته الخامسة مساء أمس الخميس بدار الأوبرا السورية، وقدم فيها وزير الثقافة السورى محمد الأحمد التحية لثلاثة من كبارالسينمائيين المصريين الراحلين من أبناء مدرسة السينما الجديدة وهم الناقد الكبير علي أبو شادي، والمخرج الكبير محمد راضى والمونتير الكبير أحمد متولي .

عرض خلال المهرجان 29 فيلماً من إنتاج الموسم الخامس لمشروع دعم سينما الشباب، إضافة إلى 23 فيلماً بمسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة كما تضمن تظاهرة الأفلام الطويلة للألفية الثالثة التي حصلت على جوائز عالمية.

وقام المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين بتقديم الجوائز التي أعلنت فى قسمين وشارك في تحكيمها لأفلام سينما دعم الشباب الفنان أيمن زيدان رئيسا، وعضوية المبرمجة التونسية نورس الرويسي، والكاتب الصحفى مصطفى الكيلاني من مصر والفنانة السورية أمل عرفة.

ووزعت الجوائز بحصول فيلم "نخب ثانى" للمخرج السورى أسامة عبيد الناصر على جائزة افضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "آدم" إخراج إيفا عبدو ومحمد مرادي مع فرصة إخراج فيلم قصير احترافي ضمن خطة المؤسسة العامة للسينما.

أما الجائزة البرونزية فذهبت لفيلم "30 كم من دمشق" إخراج محمد عبيد وذو الهمة بدران مع مبلغ مالي وقدره 200 ألف ليرة سورية، والجائزة الفضية لفيلم "رسالة غير كافية" إخراج مجد شيبان وزكي الشيباني مع مبلغ مالي وقدره مائتان وخمسون ليرة سورية، والجائزة الذهبية لفيلم "نخب ثاني" إخراج أسامة عبيد الناصر مع مبلغ مالي وقدره ثلاثمائة ألف ليرة سورية كما أعلنت جوائز لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الاحترافية والتي تضمنت رئيسا اللجنة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ومهرجان الإسكندرية، وعضوية المخرجة العراقية عايدة شليفر، والكاتبة نهلة كامل ، ومنحت فيها شهادة تنويه لفيلم " حكاية من مراكز الإيواء" إخراج غسان شميط سوريا، وشهادة تنويه لفيلم " فراشة" إخراج عصام بوقرة، وجائزة أفضل سيناريو لفيلم "الشيخ نويل" إخراج سعد العصامي ـ العراق ثم جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "يوم من 365 يوم" إخراج أوس محمد ـ سوري .

وحصلت مصر على جائزة أفضل إخراج عن فيلم "ونس" للمخرج أحمد نادر، بطولة عبد الرحمن أبو زهرة ورجاء حسين، ويدورحول محمود ونبيلة زوجان في الثمانين من عمرهما، يعيشان بمفردهما في بيت هادئ، محمود أصبح غير قادر على مشاركة زوجته نبيلة تفاصيل حياتهم اليومية .. تشعر نبيلة بالوحدة فتبدأ رحلة البحث عن حالة ونس كما فاز بجائزة أفضل فيلم "مصور بغداد" إخراج مجد حميد من العراق.