شريرة السينما وشهر زاد الإذاعة.. زوزو نبيل بدأت من "وراء الستار" ومنعها السرطان من حضور تكريمها

3-5-2018 | 09:11

زوزو نبيل

 

عبد الرحمن بدوي

هي إحدى شريرات السينما المصرية، وشهر زاد الإذاعة لأكثر من 23 عاما .. عشنا معها وعلى صوتها "ألف ليلة وليلة"، وعلى الرغم من أدوار الشر التي أتقنتها، وكانت سبب شهرتها سينمائيًا، إلا أن هذه الشخصيات كانت على عكس طبيعتها التي تميزت بالحنان والتفاني والتضحية على مدى مشوار حياتها.. إنها الفنانة الراحلة زوزو نبيل التي نحتفى اليوم بالذكرى الـ 22 على رحيلها.

لقطات متنوعة

شاءت الأقدار أن تصبح زوزو نبيل - عزيزة إمام حسين – واحدة من أهم الفنانات في زمن الفن الجميل، على الرغم من أنها لم تفكر يوما ما في التمثيل، فقد كانت تهوى لعبة كرة القدم وتمارسها، حتى كانت صدمتها الأولى بوفاة والدها في الثالثة عشر من عمرها، فانقبلت حياتها رأسا على عقب.

زوجتها أمها في هذه السن، فباءت الزيجة بالفشل بعد أن رزقت بولدها "نبيل" فعادت للعيش مع والدتها مرة أخرى، واضطرت للعمل في الفن بسبب ظروفها الحياتية، لتتحول عزيزة إمام من مجرد مطلقة شابة جميلة إلى زوزو نبيل الفنانة، بعد أن أقنعتها جارتها للعمل معها في السينما.

لقطات متنوعة


وراء الستار
بدأت زوزو نبيل حياتها من كومبارس على المسرح، حتى التقطها المخرج كمال سليم الذي كان يبحث عن وجوه جديدة، فوقع اختياره على عليها، وقدمها في أول أفلامه "وراء الستار"، بعدها قدمها المخرج توجو مزراحي في عدد من الأدوار الهامة في بعض أفلامه مثل "سلفني 3 جنيه و نور الدين والبحارة الثلاثة و سلامة" الذي جسدت فيه دور صديقة أم كلثوم.

تبسمت السينما أكثر فأكثر في وجه زوزو نبيل فتوالت عليها الأفلام بعد أن نجحت في تجسيد الأدوار الشريرة، وقدرتها في تقديم هذه الشخصيات، التي تعرض عليها مهما كانت صعبة ومختلفة ومركبة، فقدمت أدوار الزوجة المنحرفة، المرأة الشريرة، فتاة الليل، الصديقة الوفية، العجوز المتصابية، الجدة الحنون وغيرها من الأدوار.

لقطات متنوعة


مشوار العطاء
على مدى مشوارها الفني الذي امتد نحو 60 عامًا قدمت الفنانة زوزو نبيل أعمالا متنوعة مابين السينما والتليفزيون والإذاعة التى تربعت عليها لأكثر من 23 عاما من خلال دورها في شهر زاد بطلة "ألف ليلة وليلة"، والذي تعتبره من العلامات الفنية في حياتها وتاريخها الفني الطويل، والتي قالت عنها في أحد حواراتها المتلفزة "أدين لهذه الشخصية بالشهرة لدى جمهور المستمعين من الإذاعة، قبل ظهور التليفزيون".

ومن أشهر أفلامها:" كليوباترا و هذا جناه أبي و الخمسة جنيه و عواطف و كنز السعادة و في الهوا سوا و من القلب للقلب، هذا الرجل أحبه، أنا حرة ".

لقطات متنوعة

عملت زوزو نبيل مع كبار المسرحيين والمخرجين أمثال يوسف وهبي وحسين الإمام الذي كان له بصمة خاصة في مشوارها الفني، حيث قدمت معه 12 فيلما، جسدت في معظمهم دور السيدة الشريرة قاسية القلب، ففي فيلم قلوب الناس، قدمت دور المرأة الشريرة التي تقوم بإيذاء كل من يحاول الوقوف أمامها، وفي فيلم الخرساء قدمت دور زوجة الأب التي تعذب أولاد زوجها، وتحرمهم من العطف والحنان، وفي فيلم زمن العجائب قدمت دور الأم المهملة التي تعيش حياتها دون مراعاة لابنتها، وفي بين القصرين قدمت شخصية الأم القوية التي تتزوج كثيرًا.

لقطات متنوعة


أعمال درامية
وشهدت فترة الثمانينات والتسعينات تألقا لافتا لزوزو نبيل في الدراما التليفزيونية، وقدمت أيضا فوازير ألف ليلة وليلة في التليفزيون وبرعت زوزو نبيل في أداء دور ريما الشريرة، كما شاركت في مسلسلات أخرى عديدة سواء دينية أو تاريخية أو اجتماعية أو تراثية، من أبرزها لا إله إلا الله و الإمام الطبري و زينب والعرش و بكيزة وزغلول و رأفت الهجان "الجزء الثاني"، وغوايش و الحرملك و عائلة شلش و رحلة المليون و هالة والدراويش و دموع صاحبة الجلالة و ذئاب الجبل، وكان آخر أعمالها يوميات ونيس الجزء الثالث.

وإلى جانب التمثيل عملت الراحلة زوزو نبيل، في مصلحة الفنون كرقيبة في الرقابة على المصنفات الفنية لمدة ثلاث سنوات، كما تولت إدارة المسرح الشعبي في وزارة الثقافة عام 1959، وبعدها عملت في مؤسسة المسرح بين عامي 1962 و1964، كما كانت تقوم بتدريس مادة الإلقاء في معهد السينما مع عبد الوارث عسر، كما عملت في الثقافة الجماهيرية حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة.

لقطات متنوعة

استمرت زوزو نبيل في التمثيل سواء في السينما أو التليفزيون، حتى آخر يوم في حياتها، وفي أحد الأيام كانت تشكو من كحة وألم بسيط في معدتها، وأيام وتدهور الموقف، وطارت للعلاج في أمريكا، وقال الأطباء أنها أصيبت بسرطان الرئة، وأخفى أهلها عنها هذا السر، حتى أنها كانت تريد الذهاب لحضور تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية، إلا أنها لم تستطع.

ورحلت القديرة زوزو نبيل في مثل هذا اليوم من شهر مايو عام 1996، وبقيت إبداعاتها خالدة في ذاكرة محبيها في مصر والعالم العربي.

لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة

 

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة