"العامل يغادر الأرشيف" وثائق ومواد في رحلة للبحث عن فيلم مصري مفقود.. الليلة

1-5-2018 | 16:25

"العامل يغادر الأرشيف"

 

مصطفى طاهر

يستضيف مركز الصورة المعاصرة بشارع عبد الخالق ثروت في وسط القاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة السابعة، لقاء مع منسق الأفلام "على حسين العدوي" بهدف محاولة توثيق فيلم مصري مفقود.


"العامل" هو عنوان لفيلم سينمائي قديم يحمل صورًا لمعاناة العمال في المصانع، تدور أحد المشاهد الرئيسية حول إصابة عامل خلال وردية عمله، تم تصوير الفيلم بين مصنع فعلي واستوديوهات الدولة المفتتحة حديثًا في وقت إنتاج الفيلم قبل ما يزيد على 70 عاما، والفيلم من إخراج "أحمد كامل مرسي" وإنتاج مصري عام 1943م، أنتج الفيلم وقام بدور البطولة " حسين صدقي " وهو من اتجه بعد ذلك لإنتاج أفلام ذات نزعة محافظة، وحجبت الرقابة عرض الفيلم بعد عرضه الثاني سنة 1943م.

"العامل" من توزيع شركة بهنا للتوزيع السينمائي، وهي الآن مركز فني يضم أرشيف سينمائي من ضمنه وثائق ومواد فيلم "العامل"، وقد فُقدت نسخ الفيلم - أو ربما تكون من ضمن مجموعات الأفلام المصرية المباعة لشركة خاصة-، و يقدم على العدوي خلال تلك الأمسية محاولة للبحث وتخيل وإعادة تجميع "العامل" من خلال المواد التي تم تجميعها للفيلم من مصادر مختلفة.

الجدير بالذكر أن "علي حسين العدوي" منسق برامج أفلام ومشاريع فنية بحثية و وناقد، يعمل على مواضيع مثل الأفلام والفيديو في سياقاتهم المختلفة والممارسات الفنية الحضرية والتاريخ الثقافي.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]