وزير الاتصالات: مصر ستصبح إلكترونية بالكامل نهاية 2019

29-4-2018 | 18:25

المهندس ياسر القاضي

 

أحمد سعيد طنطاوي

افتتح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم، فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام لغرف التجارية تحت عنوان "الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات – واقع جديد " TECH INVEST".


وأكد القاضي خلال جلسة التحول الرقمي ودور الشركات الوطنية فيه،  أنه بحلول نهاية عام 2019 ستصبح مصر كلها متصلة إلكترونيًا لتعمل وفق منظومة إلكترونية واحدة، مشيرًا إلى أن هناك فرصا استثمارية ضخمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  حيث نجح القطاع مؤخرًا في جذب استثمارات بلغت 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه من تراخيص الجيل الرابع، بالإضافة إلى فرص استثمارية بقيمة 4 مليارات دولار في البنية التحتية وتغطية الطرق الرئيسية.

وأضاف القاضي أن هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية للبلاد بهذا القطاع الواعد وهو ما دفعنا اليوم في توفير خدمات انترنت بسرعات عالية تصل إلى 100 ميجابت/ث وما تشهده البلاد من تطوير في خدمات المحمول، وتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للمواطنين، التحول الرقمي في قطاعات الدولة المختلفة خاصة في التعليم والصحة وما يتبع هذه الخطوة من تحقيق منظومة الشمول المالي.

ونوه إلى أن التحول الرقمي يتيح فرصًا استثمارية ضخمة للشركات الوطنية، خاصة في المدن الجديدة والعاصمة الإدارية من خلال بنية تحتية تكنولوجية ضخمة.

من ناحيته أشاد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بالعلاقات الثنائية بين الاتحاد ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وما تقدمه الوزارة من دعم تقني للاتحاد والشركات الأعضاء في الشعب المختلفة بالاتحاد، مشيرا إلي أن مصر لديها قطاع خاص قادر على دفع مسيرة التحديث وتوطين التكنولوجيا باعتبارها السبيل الوحيد لتقدم الدولة المصرية.

أضاف الوكيل أن الاتحاد يرمي إلى العمل على توطين التكنولوجيا والتحول إلى وطن رقمي تعود فوائده على جميع طوائف الشعب والعمل على تنشيط الحياة الاقتصادية للدولة المصرية.

 أكد المهندس خليل حسن خليل، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا أن المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدار اليوم تتناول عدد من القضايا المهمة، منها التحول الرقمي وفرص الاستثمار ودور الشركات الوطنية فيه.

وتأتي الجلسة الثانية بعنوان: مستقبل المدفوعات الرقمية ودورها في تطوير ورقمنة منظومة التجارة المصرية والشمول المالي ويتحدث فيها كل من طارق محفوظ، رئيس شركة فيزا مصر والمهندس محمد عزام، مدير عام الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي، والدكتورة سارة الجزار، مستشار رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وخبيرة اللوجيستيات.

والمهندس محمد عكاشة، العضو المنتدب لشركة فوري، وعمرو أبو العيون، رئيس الغرفة التجارية بأسيوط ومدير عام البنك المصري الخليجي، الدكتورة هاله أبو علي، عضو مجلس النواب والأستاذة بجامعة القاهرة، الأستاذة نهى بسيونى شركة موبيبيل.

بينما تتناول الجلسة الثالثة فرص وتحديات الاستثمار في مجال تصنيع الالكترونيات والتى يتحدث فيها كل من: الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس إدارة شركة منتور جرافيكس مصر، الدكتور حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، الدكتور هشام الديب، رئيس مركز بحوث الإلكترونيات، الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

المهندس عبد المحسن عبد الصادق، رئيس مصنع الإلكترونيات الهيئة العربية للتصنيع مصر، والمهندس أيمن الجوهري، المدير العام لشركة سيسكو، والمهندس هادي بركات، رئيس قطاع التصنيع بشركة سامسونج مصر، ومحمد رياض، رئيس شركة قابس.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]