جلب "العار" وسقط في "بئر الخيانة" وظل "حبيبي دائما"...نور الشريف مشوار مليء بالانكسارات والانتصارات | صور

28-4-2018 | 18:24

الفنان الراحل نور الشريف

 

عبد الرحمن بدوي

هو أيقونة الزمن الجميل.. تارة تحسبه تاجر مخدرات "العار"، وتارة يقنعك بأنه جاسوس، في "بئر الخيانة، وأخرى تجده رجل الأعمال "الدالي"، والعصامي في "لن أعيش في جلباب أبي"، وكم أبكتنا رومانسيته في "حبيبي دائما"، وجذبتنا عدالته في "عمر بن عبدالعزيز"، هو الفنان الراحل نور الشريف الذي نحتفي اليوم بذكرى ميلاده الـ 72.


عند الحديث عن فنان بقامة وقيمة نور الشريف، ربما نظلمه بكتابة تقرير عنه، فهو يستحق موسوعة توفيه حقه من النقد والتقييم، فمنذ وطأت قدماه شارع الفن كان التوفيق حليفه الذي استمر معه خلال 5 عقود حتى رحيله، قدم خلالها شخصيات ونماذج حية للمجتمع الذي يعيش فيه.

وفي كل شخصية قدمها نور الشريف استطاع أن ينقل مشاهديه إلى التعايش معها وفيها، حتى أنه من فرط ذوبانه وانصهاره في أدائها يبدو وكأنه خلق من أجلها.

لقطات متنوعة



سينمائيًا
*خلال مشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن، قدم نور الشريف أكثر من 180 فيلما منها 7 أفلام دخلت في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هي"زوجتي والكلب، أبناء الصمت، الكرنك، أهل القمة، حدوته مصرية، العار، سواق الأتوبيس".

كما جسد نور شخصيات تاريخية "ابن خلدون، عمر بن عبد العزيز، هارون الرشيد، عمرو بن العاص، وكم تمنى أن يقدم شخصية الحسين ابن على حفيد النبى محمد صلى الله عليه وسلم، فى العرض المسرحى "الحسين ثائرًا" لعبدالرحمن الشرقاوي، إلا أن المؤسسات الدينية حالت دون تحقيق هذا الحلم.

لقطات متنوعة



*تليفزيونيا
قدّم نور الشريف خلال فترة الثمانيات مسلسلات "ولسه بحلم بيوم، رجل بلا ماضي، عاشت مرتين، أديب، ثمن الخوف"، وفي التسعينيات قدّم "الثعلب، هارون الرشيد، الرجل الآخر، لن أعيش في جلباب أبي"، وفي الألفية الجديدة اتحفنا، بمسلسلات، منها "السيرة العاشورية: الحرافيش، عائلة الحاج متولي، العطار والسبع بنات، رجل الأقدار، عيش أيامك، حضرة المتهم أبي، الدالي، الرحايا، ما تخافوش، عرفة البحر، خلف الله".

لقطات متنوعة



*ناجي العلي
لعل أهم الأزمات التي لاحقت نور الشريف خلال توهجه الفني فيلم "ناجي العلي" 1992، حيث تعرض لهجوم شرس على شخصه، وأثار الفيلم حفيظة الأنظمة العربية التي لطالما هاجمها "العلي" في رسوماته بضراوة، ما أدى إلى منع عرض الفيلم في معظم البلاد العربية، وظل الفيلم ممنوعا من العرض 22 عاما حتى عرض للمرة الأولى على التليفزيون المصري في 2014، ليعلن انتصار نور الشريف في رؤيته الفنية.

لقطات متنوعة



العاشقان بوسي ونور
تزوج نورالشريف من الفنانة بوسي، حتى أن قصة حبهما صارت مضرب المثل،وظلا يعملان معًا في الفن كزوجين لأكثر من ثلاثين عاما وأنجبا ابنتيهما "سارة ومي"، ثم انفصلا عام 2006، ولكنهما عادا مجددًا عام 2015 عندما تعرض لأزمة صحية كبيرة، قبل أن يتوفى في 11 أغسطس 2015 عن عمر ناهز 69 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقالت بوسي في أحد حواراتها المتلفزة: "تزوجت نور الشريف سنة 1972 وكانت أول إجازة لي بعد سنة أولى جامعة ونور الشريف استمر سنتين يحاول التقرب مني وكان يرسل لي جوابات ولكن لم أكن أفتحها وبعدها تقابلنا".

واستطردت "وبعد ذلك تمت خطبتنا في يوم عيد مولدي وتزوجنا بعدها بعدة أشهر ونحن كنا حريصين على أن لا نعمل سويا في الفن ونكون منفصلين داخل العمل ونور الشريف قدم قصر الشوق ونحن نحب بعضنا البعض وكان العمل الأول له ونور اسمه الحقيقي محمد ولكن بعد أن تزوجنا غيرنا اسمه في الأوراق الرسمية إلى نور".

وعن شخصية نور قالت بوسي: "نور كان أبسط الناس في الدنيا ونهم في القراءة وكان يستيقظ باكرا للقراءة ويحب عمله جدا ولكن مع أصدقائه أو أهله يحسون أنهم يتعاملون مع نجم بل كان متواضع للغاية".

البداية
ولد الفنان نور الشريف - محمد جابر محمد عبدالله الشهير - في مركز مغاغة قرية طنبدي بمحافظة المنيا في 28 إبريل عام 1946، وبدأ حياته كلاعب كرة قدم في نادي الزمالك لكنه لم يكمل مشواره مع الكرة، ولولا حبه للتمثيل لاتجه لكرة القدم.

بعد أن حصل على الثانوية العامة التحق بكلية التجارة، ثم تركها والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967 بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول.

تعرف أثناء دراسته بالمعهد على الفنان سعد أردش، الذي رشحه للعمل معه في دور صغير في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت، وأثناء البروفات تعرف على الفنان عادل إمام الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ليقدمه في فيلم قصر الشوق، وقد حصل عن هذا الدور على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها.

قام بالإخراج المسرحي أول مرة على مسرح الهناجر بمسرحية الكاهن، كما قام بالإخراج السينمائي لمرة واحدة بفيلم العاشقان.
حصل على عدد من الجوائز عن العديد من أعماله السينمائية من عدد من المهرجانات.

لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة