عبدالدايم في افتتاح "ليالي الأوبرا المصرية" بالرياض: علاقة البلدين صمام أمان للعروبة | صور

26-4-2018 | 11:56

الدكتورة إيناس عبدالدايم

 

منة الله الأبيض

تشهد المملكة العربية السعودية بالعاصمة الرياض، أولى حفلات دار الأوبرا المصرية، ويحيها ٤٥ فنانًا من فرقة الموسيقى العربية في مركز الملك فهد الثقافي، وافتتحت أولى الليالي، أمس الأربعاء، بحضور وزيرا ثقافة البلدين، الدكتور عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية وسط حضور ثلاثة الآف مشاهد من الجاليات المصرية والعربية والجمهور السعودي.

في كلمتها خلال الحفل، أكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم ، وزيرة الثقافة على تعزيز التواصل الثقافي بين مصر والمملكة العربية السعودية باعتبارهما صمام أمان للهوية العربية، وتأكيد على قدرة القوة الناعمة في التنمية الشاملة لشعوبنا، ما يؤدي للأمن الفكري وينعكس إيجابيًا على البلدين.

وأشادت الوزيرة بالخطوات السريعة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة واستهدفت الاهتمام برسم مسارات جديدة في الجانب الثقافي والفني، مما جعلها قادرة على إظهار حضارتها مع أشقائها خاصة مصر، لما يربطهما من علاقات متجذرة تنمو بصورة مستمرة.

وقالت "الفاعليات الثقافية والفنية بين البلدين أصبحت حاضرة بقوه في المشهد الثقافي العربي، كما اعتبر مبادرة الانفتاح الثقافي على المستوى الرسمي المتمثل في أجهزة الدولتين يمنح علاقاتهما على كافة المستويات أفقًا أكثر رحابة، وتؤدي إلى حراكًا متنوعًا يعود بفوائد كبيرة على الشعبين المصرى والسعودي".

وأضافت: "أعتبر إقامة حفلي الأوبرا المصرية بمركز الملك فهد الثقافي هي بداية وإنطلاقة لدعم وتعزيز والتبادل الثقافي والفني بين مصر والسعودية باعتبارهما صمام الأمان للعروبة والهوية العربية، حيث الاستقرار والتنمية والأمن الفكري".

وتبادل الوزيران دروع التكريم احتفالا بهذه المناسبة، ثم عرض فيلم وثائقي بعنوان الأوبرا المصرية بين الماضي والحاضر تناول تاريخ الأوبرا القديمة والحديثة بتعليق صوتي لكل من الإعلامي الراحل أحمد سمير وآخر رئيس للأوبرا الخديوية صالح عبدون.

وأقيمت ليلة من الطرب المصري في الزمن الجميل فرقة الموسيقية العربية التي قادها المايسترو مصطفى حلمي، الذي أكد أن البروفات التي بدأت منذ أشهر استعدادًا لهذا الحفل قد أثمرت أنغام موسيقية ترتقي بالوجدان واستهلت ألف الفنية بعزف على الجيتار للفنان وحيد ممدوح.


٫


٫


٫


٫


٫


٫


٫


٫

الأكثر قراءة

[x]